السبت، 20 أكتوبر 2012

كلمات عامية فصيحة

بسم الله الرحمن الرحيم


لغتنا العربية واسعة وتم تدوين  263 لفظ عامي من أصل فصيح والشكر للأخ القائم على هذا الحساب

@kalematfaseha1

له جهد في هذا الأمر نفع الله به وشكر الله سعيه

1/ بصبص ويبصبص : تعني في العربية كما نستخدمها في العامية ، تعني : النظر إلى شيء بتملّق وطمع فيه !ا

2/ يا زول : تعني في العربية كما يستخدمها السودانيون في عاميتهم ، تعني : الرجل الفطين الشجاع مدحاً له

3/ حتّة : تعني في العربية كما يستخدمها المصريون في عاميتهم ، تعني : القطعة من الشيء والجزء منه

4/ الطشت والطست : تعني في العربية كما نستخدمهما في العامية ، تعني : الإناء الكبير المصنوع من نحاس غالباً ليُغسل فيه

5/ أزعر : يستخدمها السوريون واللبنانيون في عاميتهم ، وهي في العربية بالاستخدام نفسه ، تعني : الرجل قليل الخير وسيء الخلق

6/ زنقة : يستخدمها أهل المغرب العربي في عاميتهم ، وهو الاستخدام نفسه في معاجم اللغة العربية ، تعني : السكة الضيقة بين ناحيتين
 
7/ زنقني : يستخدمها بعض أهل الخليج في عاميتهم ، وهو الاستخدام نفسه الصحيح في معاجم اللغة العربية ، تعني : ضيّق علي !ا

8/ حمِش : يستخدمها المصريون في عاميتهم، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه، تعني: الرجل الغضوب، وحمش الرجل إذا غضبَ، وحمش الشر إذا اشتدَّ

9/ حسّك : يستخدمها أهل نجد في عاميتهم ، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه ، تعني : صوتك ، تقول العرب قديماً : لم أسمع له حسّاً ، أي صوتاً

10/ أيش : يستخدمها اليمنيون والخليجيون بعاميتهم ، وجاءت بالمعاجم بهذه اللفظة والاستخدام ؛ فيقول: أيش تقصد يا علي؟ تعني: أي شيء تقصد يا علي؟ا ( ابن منظور )

11/ شخ ، وهو يشخ : يستخدم هذه الكلمة أهل الحجاز في عاميتهم، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه، تعني - أكرمكم الله - : تبوّل ، وهو يتبوّل

12/ شيرة : بعض أهل الخليج في الإمارات والكويت يستخدمونها بدلا من شجرة، وهي صحيحة ذكرت المعاجم العربية الكلمتين بالمعنى نفسه ، شيرة تعني شجرة

13/ بعزق فلوسه : يستخدمها المصريون بعاميتهم وبعض أهل الخليج، وهي في معاجم اللغة العربية بالاستخدام نفسه تماماً، تعني : بدّدَها وصرفها بإهمال

14/ الأثول : يستخدم أهل الخليج هذه الكلمة في عاميتهم ، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه تماماً ، تعني : الرجل الأحمق الذي لا يحسن التصرف

15/ فل : يستخدم أهل سورية ولبنان هذه الكلمة في عاميتهم ، وهي في معاجم اللغة العربية بالاستخدام نفسه الذي يستخدمونها له ، تعني : ذهب أو هرب

16/ يلبق لك : يستخدمها السوريون واللبنانيون وبعض أهل الخليج في عاميتهم الدارجة، وفي اللغة العربية تعني الاستخدام نفسه، تعني : يوافقك ويناسبك

17/ استانى: عند بعض الناس بعاميتهم بمعنى تمهّل وانتظر بتخفيف همزة (استأنى) المستخدم عند العرب قديماً؛ واستأنى واستانى بمعنى واحد: تمهل وترفق

18/ عيّط : يستخدمها أهل المغرب بمعنى الطلب والنداء، ويستخدمها أهل مصر والخليج بمعنى البكاء، وهما صحيحان بمعاجم العربية بمعنى الطلب أو البكاء

19/ بَس : يستخدمها بعض الناس في عاميتهم الدارجة ، وهي كلمة صحيحة جاءت في معاجم العربية بمعنى يكفي ، والعرب قالت قديما : ضربه فما حس ولا بس 
 !
20/ هذيَّا وذيَّا : يستخدمهما بعض أهل الخليج بعاميتهم للإشارة، وهما كلمتان صحيتان جاءت بهما المعاجم العربية على جواز تصغير (هذا وذا) للإشارة

21/ صُح : يستخدمها كثيرا أهل صعيد مصر في عاميتهم ، وهي كلمة صحيحة في اللغة العربية ، تعني : السليم من الخطأ والريب ، وجمعها يأتي على صُحاح

22/ انهجْ وينهج : يستخدمهما أهل نجد بعاميتهم لطلب فعل شيء بسرعة ، وهما صحيحتان جاءت بهما معاجم العربية بمعنى فعل شيء بسرعة حتى تضطرب الأنفاس

23/ تنطيني : يستخدمها أهل الكويت بعاميتهم بمعني تعطيني، وهي صحيحة معروفة بالاستنطاء عند العرب، وهو قلب العين نوناً ، وبالمعجم أنطى تعني أعطى

24/ البُوز : يستخدمها بعض العرب بعاميتهم خاصة بمصر ، وهو استخدام صحيح لأنها تعني باللغة العربية الفصيحة : الفم وما حواليه ، وجمعها على أبواز

25/ دردحة ومدردحة : عند أهل جنوب الجزيرة خاصة بجازان تعني المرأة السمينة ، وذلك صحيح فالدردحة لغة ً المرأة التي عرضها كطولها إشارة لسمنها 
 !
26/ طرطور : يستخدم هذه الكلمة بعض العرب بعاميتهم للرجل ضعيف الشخصية ، وهي كلمة صحيحة تعني في اللغة : الرجل الذليل الضعيف ، وجمعها على طراطير

27/ بطّال : يستخدمها بعض الناس في عاميتهم الدارجة خاصة بمصر ، وهو استخدام صحيح باللغة ، وهو بطّال في المعاجم تعني : فيه باطل وضياع وخسران 
 !
28/ ضيعة : يستخدمها أهل سورية ولبنان في عاميتهم الدارجة، وهو استخدام صحيح لأن الضيعة في اللغة : أرض ريفية يتخذها الناس لزراعة أو تربية ماشية

29/ فخفخ وفخفخة : يستخدمهما بعض أهل الخليج في عاميتهم الدارجة ، وهو استخدام صحيح لأن الفخفخة باللغة تعني : المفاخرة بباطل والمباهاة بإسراف 
 !
30/ بيبان : يجمع بعض الناس الباب على بيبان بكلامه العامي الدارج، وهي كلمة صحيحة ؛ فجمع باب بالمعاجم على أبواب وبيبان (لسان العرب لابن منظور )

31/ حرَّش وتحريش: استخدامهما صحيح في العامية ؛ فالتحريش لغة ً إيقاع عداوة بين اثنين بالإغواء ورجل حراش وامرأة حرشاء (مقاييس اللغة لابن فارس )

32/ حزر : تُستخدم في عاميات عربية كثيرة بمعنى التوقّع، وهو استخدام صحيح لأنه يعني المعنى نفسه بالمعاجم : الظن والتوقع (معجم العين للفراهيدي )

33/ بَجَم : تُستخدم في مصر والحجاز بالعامية، وبالمعاجم العربية تحمل المعنى نفسه : مَن سكت بغرابة لخوف أو عيّ ! (القاموس المحيط للفيروزآبادي )

34/ القبقاب : عند بعض العرب خاصة في سورية بعاميتهم لنعال مصنوعة من خشب، وهو الاستخدام نفسه بمعاجم العربية وجمعها قباقيب (معجم التاج للزبيدي )

35/ أسْنَع : يستخدمها بعض أهل الخليج بعاميتهم الدارجة لمدح بمعنى أفضل ، وهو المعنى نفسه الموجود بمعاجم العربية (القاموس المحيط للفيروزآبادي )

36/ عاوز : يستخدمها أهل مصر بعاميتهم الدارجة بمعنى محتاج لشيء ما ، وهو الاستخدام نفسه الموجود في اللغة العربية الصحيحة (معجم الصحاح للجوهري )

37/ أنحاش : تُستخدم في بعض العاميّات الدارجة ، وهو الاستخدام نفسه الصحيح في المعاجم ، الكلمة تعني : شردَ ونفرَ وذهبَ (لسان العرب لابن منظور )

37/ فرفور : تُستخدم في العاميّة بمعنى الصغير من الحيوان أو الإنسان ، وهو المعنى نفسه الوارد في المعاجم العربية (القاموس المحيط للفيروز آبادي )

38/ خش وانخش : ُتستخدم في بعض العاميّات الدارجة بمعنى دخلَ أو دخلَ في شيء، وهو استخدام صحيح سليم كما جاء في معاجم العربية (المحكم لابن سيده )

39/ تبرطم وبرطمة : تُستخدم بالكلام الدارج بمعنى الغضب والعبوس في الوجه ، وهذا هو المعنى نفسه الموجود لهما في المعجم (جمهرة اللغة لابن دريد )

40/ كخ : تُستخدم بالعاميّة لنهي الطفل عن فعل شيء ما ، وهي صحيحة استخدمها الرسول عليه السلام لنهي طفليه الحسن والحسين (لسان العرب لابن منظور )

41/ بَزر : تُستخدم بالعاميّة بمعنى ولد ، وهو كذلك باللغة الفصيحة ، وقد قالت العرب قديماً : ما أكثر بزره ! أي ولده (معجم تهذيب اللغة للأزهري )

42/ بذر وبزر : يظن بعضنا أن قول بزر خطأ والصحيح بذر وهو حَبّ النبات لكن جاءت الكلمتان بالمعاجم بمعنى واحد بالزاي والذال (معجم التاج للزبيدي )

43/ الكركرة والقرقرة والكهكهة : يستخدمها بعضنا بمعنى شدة الضحك ، وجاءت كلها بمعاجم العربية بهذا المعنى والاستخدام (لسان العرب لابن منظور )

44/ خبط : بتشديد الباء بمعنى فسد وزالت منفعته ، وبفتح الباء أو تشديدها أيضاً بمعنى ضرب بقوة ، والاستخدام صحيح (القاموس المحيط للفيروزآبادي )

45/ الورطة : تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى مشكلة أو بليّة يقع فيها الإنسان ، وهو الاستخدام نفسه الصحيح لها في اللغة (مقاييس اللغة لابن فارس)

46/ بس وبسّة : يستخدمهما بعض العامة بكلامهم الدارج بمعنى قط أو هِرّ ، وهو استخدام صحيح للذكر بس وللأنثى بسة والجمع بــِساس(المحيط لابن عباد )

47/ الهَرج : تُستخدم في العامية بمعنى الكلام ، وهي عربية فصيحة ولها عدة معان ٍ منها : القتال ، الكذب ، الكلام الكثير (لسان العرب لابن منظور )

48/ ساب : بالحجاز ومصر استخدامها صحيح : ذهب عن شيء وتركه ، وقالت العرب: ناقة سائبة لأنها تُترك فلا تُركب ولا يُشرب لبنها(معجم التاج للزبيدي )

49/ لبط : تعني بكلامنا الدارج سقط بقوة على الأرض ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها، وتعني كذلك في اللغة ضرب باليد (معجم تهذيب اللغة للأزهري )

50/ خبّص : تُستخدم في العاميّة بمعنى خلط أشياء معنوية بعقله وكلامه أو حسية بين يديه ، وهو معناها الصحيح في اللغة (مقاييس اللغة لابن فارس )

51/ بربر وبربرة : تُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور )

52/ غط وغطغط : تُستخدم الأولى في الخليج والثانية في سورية ولبنان بمعنى نام ، والاستخدام صحيح وتعني أيضاً باللغة غمسَ (جمهرة اللغة لابن دريد)

53/ دعس : تُستخدم ببعض العاميّات الدارجة بمعنى وطئ شيئاً بقدميه ، وتأتي أيضاً بمعنى طعنَ ، والاستخدامان صحيحان باللغة (معجم العين للفراهيدي)

54/ تَنبّل : تُستخدم للذم بمعنى لا يتحرك ، ولغة ً تعني : ماتَ ، ورجل تنبال أي رذل ! وهو تشبيه بليغ لأن الموت لا حركة معه! (المحيط لابن عباد )

55/ هوشة وهواشة ومهاوش : ُتستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم التاج للزبيدي)

56/ لبخ : تُستخدم عند بعض الناس في الكلام الدارج بمعنى ضربَ بقوة ، وهو استخدام صحيح للكلمة موجود في معاجم اللغة العربية (المحكم لابن سيده)

57/ زبرق ومزبرق : في عاميّات عربية بمعنى جمّلَ وحسّنَ ، والاستخدام صحيح ، تقول العرب : زبرق لحيته إذا خفّفها وحسّنها ! (الأفعال لابن القطاع )

58/ حطّه : تعني بالعاميّة وضعَ شيئاً ، وهو الاستخدام الفصيح لها في المعاجم ، والمُنحط : كل شيء في نزول بعد ارتفاع (العباب الزاخر للصاغاني)

59/ غشيم وغشوم : تُستخدمان في بعض العاميّات لوصف رجل جاهل لا يحسن تصرفا ولا يدرك عواقب الأمور ، وهو استخدام صحيح فصيح ( معجم التاج للزبيدي)

60/ صحصح ومصحصح : تعنيان في الكلام الدارج : من يعرف دقائق الأمور وينتبه لها ، وهو الاستخدام نفسه لهما في اللغة الفصيحة (المحكم لابن سيده)

61/ حرمة وحريم : لا انتقاص لمرأة فيهما ، فهما باللغة تعنيان امرأة أو نساء لحرمة انتهاكن ليس غير ، ورجل حريم : صديق مخلص(تهذيب اللغة للأزهري)

62/ مخدّة : يظن بعضنا أنها ليست صحيحة والصواب وسادة ! الكلمتان صحيحتان للمعنى نفسه وسمّيتْ مخدة لأن الخد يوضع عليها (معجم العين للفراهيدي)

63/ مَطنزة : بالعاميّة لوصف من هانت نفسه فأصبح مسخرة لآخرين ! وهو الاستخدام نفسه لها بالمعاجم ، والطنز : السخرية (معجم تهذيب اللغة للأزهري)

64/ الأسامي : يظن بعضنا أنها كلمة غير صحيحة بالعامية والصواب الأسماء للجمع! الكلمتان صحيحتان للدلالة على الجمع (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

65/ أخ : بفتح الهمزة يستخدمها بعضنا بمعنى التوجع لغيظ أو حزن ، والكلمة صحيحة جاءت في اللغة الفصيحة بالمعنى نفسه (معجم لسان العرب لابن منظور)

66/ زُقاق : بالحجاز بمعنى طريق ضيق صغير، وهو استخدام صحيح، والعجيب أن علماء اللغة قديماً يذكرون شهرتها بالحجاز أيضاً (لسان العرب لابن منظور)

67/ سِتّي : يظن بعضنا أنها خطأ والصواب سيدتي ، الكلمتان صحيحتان والأولى تعني بالمعاجم من تملك ست جهاتك كناية عن حبك لها (معجم التاج للزبيدي)

68/ الفَتْخة : تُستخدم عند بعض الناس بكلامهم الدارج بمعنى خاتم فيه فصّ غالباً ، وهو الاستخدام الصحيح لها في اللغة الفصيحة (المحكم لابن سيده)

69/ سمِيّ : يستخدمها بعض الناس بكلامهم إذا توافق اسمان ، وهو صحيح تقول العرب : هذا سميّ فلانٍ إذا وافق اسمُه اسمَه (الصحاح في اللغة للجوهري)

70/ كويّس : بمعنى حسن وجيّد ، والاستخدام صحيح بتصغير (كَيّس) التي تعني الحسن وتأتي بمعنى فطِن، والكِيْس ما يُحمل به (العباب الزاخر للصاغاني)

71/شال أو يشيل : بالعامية بمعنى حملَ شيئاً ورفعه ، والاستخدام فصيح ، ومنه الشيّال : الحمّال ، والشال : رداء فوق الأكتاف (معجم التاج للزبيدي)

72/ لخَّ أو يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)

73/ نسناس : تُستخدم في العاميّة بمعنى الريح الهادئة الباردة ، وهو استخدام فصيح لها ، ومنه قول العرب : نسنستْ الريحُ (لسان العرب لابن منظور)

74/ خمج أو مخمّج : تستخدم في العامية بمشتقاتها بمعنى فاسد ، وهما صحيحتان ، وقد يوصف بها إنسان أو حيوان أو طعام (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

75/ الحكاكة : تستخدم عند بعض الناس بمعنى ما يخرج من بقايا الطعام عند حكّ قاع الوعاء أو غيره ، والاستخدام صحيح سليم (الصحاح في اللغة للجوهري)

76/ هياط أو مهايط أو يهايط : تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو استخدام فصيح لها في اللغة (لسان العرب لابن منظور)

77/ بَو : تُستخدم ببعض العاميّات خاصة عند كبار السن لوصف شخص بقلة فهمه وحمقه ، وهو استخدام صحيح للكلمة في اللغة(القاموس المحيط للفيروزآبادي)

78/ وخى : عند أهل المغرب دلالة على موافقة واتباع ، والاستخدام صحيح ، وتقول العرب : وخيتُ وخيك : وافقتُ وقصدتُ قصدك (الصحاح في اللغة للجوهري)

79/ برشاء : تُستخدم عند أهل تونس بعاميّتهم بمعنى الكثرة مع تخفيف للهمزة ، والاستخدام صحيح كما جاء بمعاجم العربية (المحيط في اللغة لابن عباد)

80/ الشّمّام أو الخِربز أو الجـِرو : كلها صحيحة متماثلة لنوع صغير مستدير من فصائل البطّيخ قد يكون أحمر أو أخضر أو أصفر (معجم التاج للزبيدي)

81/ بطّيخ أو جح أو رقّي أو حبحب : كلمات متنوعة بعاميّات متعددة لمعنى واحد معروف، وكلها لهذا المعنى صحيحة(العباب للصاغاني واللسان لابن منظور)

82/ إمّي أو أمّي : في العاميّة عند بعضنا بكسر الهمزة وعند آخرين بضمها ، والكلمتان صحيحتان لمعنى واحد : الوالدة (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

83/ الطّاية : تُستخدم في العاميّة بمعنى سطح صغير في أعلى البيت وكان مشهورا إلى وقت قريب ، وهذا استخدام فصيح للكلمة (معجم المخصّص لابن سيده)

84/ العجراء : تُستخدم بمعنى عصا غليظة كبير رأسها ، وهو استخدام صحيح لها جاء بمعاجم اللغة ، وتقول العرب : ضربه بعجراء ! (تهذيب اللغة للأزهري)

85/ طبز : يستخدمها بعض الناس بكلامهم الدارج بمعنى ملأ وأكثرَ ، وهو استخدام فصيح للكلمة ؛ فطبْزُ أي شي هو ملؤه (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

86/ هَـزّرَ : ببعض كلامنا الدارج تعني أضحكَ أو قال شيئا مضحكا ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وهزَرَ دون تشديد تعني ضحِكَ (معجم التاج للزبيدي)

87/ فُوطة : في الكلام الدارج بمعنى قطعة من صوف أو قطن ، وقد كان بعض العرب قديماً يُطيلها لتكون مئزراً ، وجمع الفوطة فُوَط (المخصص لابن سيده)

88/حوّش ، يحوّش ، تحويش : تستخدم بالعامية بمعنى التجميع عامة أو تجميع المال خاصة ، والاستخدام صحيح جاء بمعاجم العربية (القاموس للفيروزآبادي)

89/ الخَـط : يظن بعضنا أن استخدامـها بكلامنا الدارج بمعنى الطريق خطأ ! هي صحيحة من معانيها بمعاجم العربية : الطريق (العباب الزاخر للصاغاني)

90/ زغردَ أو زغردة : تُستخدم فعلاً أو اسماً بمعنى صوت يُطلق كالهدير من الجوف بالأفراح خاصة من النساء ، وهو استخدام صحيح (معجم التاج للزبيدي)

91/ الحَبَق : بالعاميّة لنبات طيّب الرائحة شبيه بالنعناع يُشرب بعد غليه بالماء
 ، والاستخدام صحيح ، وهو مفيد ، وواحدته حبقة (اللطائف للدمشقي)

92/ الحَـزّة : تُستخدم بكلام بعضنا بمعنى الساعة أو الجزء من الوقت ، وهي صحيحة ، تقول العرب : هذه حزة مجيئه بمعنى وقت مجيئه (الأساس للزمخشري)

93/ طمَر : تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو دفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان باللغة ، وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس اللغة لابن فارس)

94/ طفسة أو طفاسة : شيء غير مهم كقليل المال، والاستخدام صحيح بالوصف لأنها لغة ً تعني الوسخ، ووصف المال بوسخ الدنيا شهير! (اللسان لابن منظور)

95/ فطس ، أفطس : الأول بالعاميّة بمعنى ماتَ ، والثاني بمعنى انفراش الأنف بالوجه ، وكلاهما صحيحان موجودان في معاجم العربية (العباب للصاغاني)

96/ طـَس : تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ ، والاستخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي)

97/ عوْد ، عودة : بالعاميّة لوصف شيء كبير أو إنسان مُسِنّ ، وهذا فصيح لجماد أو حيوان أو إنسان ، ورجل عود وامرأة عودة (لسان العرب لابن منظور)

98/ العَـس : تُستخدم بالعاميّة بمعنى الطوَفان لحماية ومراقبة وبالليل أكثر ، والاستخدام صحيح ، والعاس : هو الذي يعس (الصحاح في اللغة للجوهري)

99/ توَهـّق : تُستخدم ببعض كلامنا الدارج بمعنى الوقوع فيما يُحذر منه بالكلام أو الأفعال ! وهو استخدام لُغوي صحيح (المحيط في اللغة لابن عباد)

100/ العيْش : تُستخدم بمعنى الخبز والطعام عامة ، والاستخدام صحيح لأنها في معاجم اللغة تدل على الخبز خاصة والطعام عامة (القاموس للفيروزآبادي)

101/ الصّك : الإغلاق = صك الباب . الضّرب = صك وجهه . المعنيان صحيحان بمعاجم اللغة ، والصّك : كتاب عَقْد وجمعه صُكوك(الصحاح في اللغة للجوهري)

102/ مَرَة : تُستخدم بمعنى امرأة ، والاستخدام صحيح جاء في معاجم العربية ، وفيها ثلاثة أوجه : مَرَة ، مَرأة ، امْرأة (العباب الزاخر للصاغاني)

103/ ذَرابة : للكلام المهذّب الحسن ، وهو استخدام صحيح ، وهي في اللغة من الأضداد تعني المعنى وضده ، ورجل ذَرب وامرأة ذَربة(اللسان لابن منظور)

104/ قَطْقُوط ، مقَطْقَط : أوصاف تدل على صغر الجسم للتدليل والتمليح غالباً ، وللأنثى بتاء مربوطة ، وهو استخدام صحيح (العباب الزاخر للصاغاني)

105/ عَـيِّـل : تُستخدم في كلامنا الدارج بمعنى ولد صغير لا يُـعَـوّل عليه ، والاستخدام صحيح في اللغة ، وجمع عَيّل : عِيال (المخصص لابن سيده)

106/ ريَّش، مريّش، تريّش، متريّش: تستخدم بالعامية على مَن ظهرتْ عليه نعمة المال ونحوه ، وهو استخدام صحيح جاء في المعاجم (معجم التاج للزبيدي)

107/ شُوَي ، شُوَية : للدلالة على قلّة ، والاستخدام صحيح بتصغير شيء للقلّة وتخفيف للهمز ، ويجوز فيها : شُوَي ، شُيَي ، شِيَي (الهمع للسيوطي)

108/ خَرّاط : يستخدمها بعض الناس في العامية بمعنى كذّاب ، وهو معنى صحيح من معاني الكلمة بمعاجم اللغة ، والخَرْط : الكذب (معجم التاج للزبيدي)

109/ الدّكـّة : تُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض للجلوس عليه ، وهذا الاستخدام صحيح (جمهرة اللغة لابن دريد)

110/ الفُـلُول : انتشرت هذه الكلمة للذّم في ألسنة عامة الناس للدلالة على ما تبَـقّى من قوم منهزمين ، وهو استخدام صحيح (معجم العين للفراهيدي)

111/ شِـبّيح : لوصف رجل يعذّب الناس بكثرة ، والاستخدام صحيح من فِعّيل صيغة مبالغة للفعل شبحَ : مدّد آخر ليجلده أو يصلبه ! (المحكم لابن سيده)

112/ امبر = البر : يُبدل بعض العرب قديماً لام التعريف ميماً ، ونطق بها النبي ليفهمه رجل من اليمن ، وما زالت في مصر واليمن (المغني لابن هشام)

113/ يار = جار ، شيرة = شجرة : هذه أمثلة جاءت في معاجم اللغة لجواز إبدال الجيم ياء في العربية (المخصص لابن سيده ، الإبدال لأبي الطيب اللغوي)

114/ أَشْوَى : في الكلام الدارج بمعنى أسهل وأيسر ، والاستخدام صحيح على صيغة أفعل من الشوى الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس اللغة لابن فارس)

115/ الرَّبع : تُستخدم بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وتقول العرب قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم التاج للزبيدي)

116/ صفق : بالعامية بمعنى ضربَ ضرباً له صوت! وبمعنى أغلق شيئاً كالباب ، وكلا الاستخدامين صحيحان جاءت بهما معاجم اللغة (القاموس للفيروزآبادي)

117/ تفرعن ، فرعنة : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى التطاول والتكبر والتجبر ، وهو استخدام صحيح جاءت به المعاجم العربية (الأساس للزمخشري)

118/ جُفْرة : تُستخدم في كـلام بعضنا الدارج بمعنى حُفرة بالأرض ، والاستخدام صحيح ، والجَفْرة : أنثى من أولاد المعز (الصحاح في اللغة للجوهري)

119/ طفش : تستخدم بمعنى المَلل والعزوف عن شيء ، وهو معنى صحيح من معانيها في اللغة ؛ فطفش الرجل : سئمَ من شيء فخرج هائما (معجم التاج للزبيدي)

120/ وَشْوشة : بمعنى اختلاط أصوات أو كلام مهموس لا يُفهم ، وهو الاستخدام الصحيح لها في اللغة كما جاءت به كتب المعاجم (لسان العرب لابن منظور)

121/ اِقْـدَعْ : تُستخدم للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري)

122/ فَـدَّان : تُستخدم في مصر بمعنى أرض محدودة المساحة مهيأة للزراعة غالباً ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وجمعه فدادين" معجم التاج للزبيدي "

123/ تمَـغَّط : عند بعض أهل المغرب والخليج بمعنى مدَّد أعضاءه كيديه لأقصى حد ، والاستخدام صحيح جاء في اللغة لإنسان أو حيوان(العباب للصاغاني)

124/ زيطة : في بعض العاميّات بمعنى ارتفاع أصوات واختلاطها ، وهو استخدام صحيح لغوياً اسم مرّة من الزيط : الصياح والجلَبة (معجم التاج للزبيدي)

125/ رجل أعصل ، امرأة عصلاء : تُستخدمان في العاميّة بمعنى الجسم النحيف ، والاستخدام صحيح لهما جاءت بهما معاجم اللغة (لسان العرب لابن منظور)

126/ أفش خلقي : عند أهل الشام بمعنى أُخرج غضبي لأرتاح ، والاستخدام صحيح ؛ فالعرب تقول قديما : لأفشنَّكَ ! بمعنى أُخرج غضبكَ (الصحاح للجوهري)

127/ أبوس = أبوكِ : بعض العرب قديماً تقلب كاف المخاطبة سيناً ، ويُسميها اللغويون الكسكسة ، وقد تحبس السين صوتيا : أبوتس (معجم التاج للزبيدي)

128/ أبوش = أبوكِ : بعض العرب قديماً تقلب كاف المخاطبة شيناً ، وتُسمّى عند اللغويين الكشكشة ، وقـد تُحبس الشين : أبـوتش (معجم التاج للزبيدي)

129/ طنجرة : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى وعـاء أو قدر للطبخ أو التسخين ، وهذا الاستخدام صحيح في اللغة ، وجمعها طناجر (معجم التاج للزبيدي)

130/ زرط : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى ابتلعَ الطعام ! وهو استخدام صحيح لها ، ويصح فيها : زرطَ ، زردَ ، سرطَ (العباب الزاخر للصاغاني)

131/ السِّيْف : بتشديد سينها وكسرها تعني بعامية بعض أهل الخليج ساحل البحر ، وهذا الاستخدام صحيح ، وجمعها على أسياف (الصحاح في اللغة للجوهري)

132/ بَدْري : لوصف شيء بأنه مبكر أو قبل وقته ، وهو استخدام صحيح ، وكانت العرب تصف الغيث قبل وقته في الشتاء بالبَدْري (القامـوس للفيروزآبادي)

133/ نتشة : تُستخدم في عاميّة أهل الشام غالباً بمعنى قطعة أو قضمة من شيء ، وهو استخدام صحيح اسم مـرّة من النتش (معجم العين للخليل الفراهيدي)

134/ بابا ، ماما : صحيحتان أصيلتان لا من الإنجليزية (POPE،MAMA)، تقول العرب قديما : مأمأ الصبيُّ وبأبأ إذا قال ماما وبابا (النوادر للأنصاري)

135/ العريكة : لطعام جنوبي شهير متداخل مختلط من دقيق وسمن وعسل وتمر ، وهو استخدام صحيح ، والعرب تصف الرمل بالعريك لتداخله (المحكم لابن سيده)

136/ عبيط : تُستخدم في عاميّة مصر بمعنى أحمق يفعل الأشياء دون سبب معقول ! وهو استخدام صحيح تعني في اللغة المعنى ذاته (جمهرة اللغة لابن دريد)

137/ دَرْبكـة : تُستخدم في كلام بعضنا بمعنى اختلاط وزحام في مكان واحد ، وهو المعنى الصحيح لها كما جاءت بها معاجم اللغة (معجم التـاج للزبيدي)

138/ شَرْواك : في كلام بعضنا الدارج تعني مِـثْلك ، والاستخدام صحيح ؛ فالشروى في اللغة : المثل ، وشرواك : مِـثْلك (الـزاهر لأبي بكر الأنباري)

139/ زَم : بمعنى حملَ أو رفعَ كقولهم : زم طفله بيديه بمعنى رفعه وحمله ، والاستخدام صحيح كما جاء في معاجم اللغة (معجم العين للخليل الفراهيدي)

140/ ثلاثة نفَر : ليست خطأ ! هي صحيحة باللغة مع ثلاثة إلى عشرة، ومنه قول النبي "لا يحل دم...إلا ثلاثة نفر" أي ثلاثة رجال (اللسان لابن منظور)

141/ جوّ البيت ، برّ البيت : داخله وخارجه ، ويجوز : جوّاني وبرّاني، ومنه حديث سلمان: من أصلح جوّانيّه أصلح الله برّانيّه(معجم التاج للزبيدي)

142/ السّكّة : تُستخدم كثيرا بكلام بعضنا الدارج بمعنى الطريق ، وهذا الاستخدام صحيح جاء على لسان النبي وفي معاجم اللـغة (تهذيب اللغة للأزهري)

143/ الولولة : بمعنى ارتفاع الأصوات بالبكاء أو الشكوى ، والاستخدام صحيح في اللغة ، وبعض المعاجم جعلتها خاصة بالنساء (مقاييس اللغة لابن فارس)

144/ نسوان : يظن بعضنا أنها خطأ والصحيح نساء أو نسوة ! والصحيح جوازها كلها : نِسوة ، نُسوة ، نِسوان ، نُسوان ، نِساء (لسان العرب لابن منظور)

145/ لحَد : تُستخدم ببعض البلدان بمعنى إلى غاية كذا "اكتب لحَد انتهاء الوقت" والاستخدام صحيح كما جاء في معاجم اللغة(الصحاح في اللغة للجوهري)

146/ قـدَّام : يستبدلها بعضنا بأمام ظناً منهم أنها من أخطاء العوام ! والصحيح أنهما كلمتان صحيحتان للمعنى نفسه (القاموس المحيط للفيروز آبادي )

147/ عَرْبَن : في الكلام الدارج بمعنى أعطى مالاً قبل إتمام البيع ، وهو استخدام صحيح ، والاسم : عَربون أو عُربون (المحيط في اللغة لابن عباد)

148/ بالُوعة ، بَلّاعة ، بَلُّوعة : لحفرة ضيق رأسها للتصريف، وكلها صحيحة، وقديما لبئر محفور ضيق رأسه لتصريف مياه المطر(القاموس للفيروز آبادي)

149/ خِرْمِس : يستخدمها بعض الناس بمعنى شديد الظلمة ، وهو الاستخدام اللغوي الصحيح لها ، ومنه قول العرب قديماً : ليلٌ خرمس (المحكم لابن سيده)

150/ جاثوم ، باروك ، كابوس : تُستخدم في عاميّات متعددة لحالة معروفة تقع على النائم ، واستخدامها كلها صحيح في اللغة(معجم تهذيب اللغة للأزهري)

151/ قازُوْزَة : تُستخدم بمعنى قارورة للشرب ، وهو استخدام صحيح لها في اللغة ، وجمعها على قوازيز ، ويصح فيها : قاقوزة (لسان العرب لابن منظور)

152/ رجلٌ بَـرْبـري : تقول العرب هذا الوصف للرجل كثير الكلام والجلَبة بلا صدق ولا منفعة !! من البَرْبَرة كالثرثرة (معجم تهذيب اللغة للأزهري)

153/ العَصِيْدَة : أكلة تُطبخ وتُعصَد من دقيق وسمن غالباً وقد يُضاف إليها ، وهي صحيحة ، وكانت من طعام الرسول -عليه السلام- (الأساس للزمخشري)

154/ الهَرِيْسَة : أكلة كانت عند العرب وما زالت عند بعضنا، وذكرت المعاجم أنها سُمّيت هريسة لأنها تُهْرَس فتكون دقيقة(المصباح المنير للفيومي)

155/ كَبَاب : بمعنى لحم مُشَـرَّح ملفوف، والاستخدام صحيح، وقالت العرب: كبَّ الكَبَاب، أي عمِلَ الكباب، ويُسمّى طباهجة(لسان العرب لابن منظور)

156/ نشْبة : استخدمها العرب لذم أي رجل ينشب ويتعلّق بشيء لا يكاد ينفك عنه! ومنه قول الأعرابي : كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة! (القاموس للفيروزآبادي)

158/ مهَنْدَم : مُرَتـَّب منظّم حسب المقدار ، وهو صحيح جاء بالمعاجم ، والهِنْدام في اللغة : حُسْن المظهر ، والهدوم : الثياب (التـاج للزبيدي)

159/ طَخ : تُستخدم بمعنى رمى بالسلاح ونحوه كما في عاميّة صعيد مصر ، والاستخدام صحيح في اللغة ؛ فالطَّخ : الرمي (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

160/ البَخت : تُستخدم في كـلام بعضنا الدارج بمعنى الحَـظّ الحَسَن ، وهو استخدام صحيح جاءت به معاجم اللغة للمعنى نفسه (جمهرة اللغة لابن دريد)

161/ الجنينة : تُستخدم بمعنى حديقة صغيرة ، وهو استخدام صحيح جاء بصيغة التصغير لجَنّة التي من معانيها : الحديقة والبستان (معجم التاج للزبيدي)

162/ الشّبـّاك : تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى النافذة ، والاستخدام صحيح كما جاءت به معاجم اللغة ، وجمعها : شَبابيك (معجم التـاج للزبيدي)

163/ حِـيْص بِـيْص : بمعنى الحيرة واختلاط الأمور ، وهو عربي قديم وما زال مستخدماً ، ويصح كسر الحاء والباء وفتحهما (الصحـاح في اللغة للجوهري)

164/ دَرْعَم : بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده)

165/ المهندس ، المهندز : يستخدم بعض كبار السِّن كلمة مهندز بمعنى مهندس ، والكلمتان في معاجم اللغة صحيحتان للمعنى نفسه (معجم الـصحاح للجوهري)

166/ الـعَشَم : تُستخدم بمعنى الشيء المُؤمَّل ، ومنه قولهم : العَشَم فيك ، وهو استخدام صحيح كما جاءت به معاجم اللغة (لـسان العرب لابن منظور)

167/ الدُّسْتُور : تُستخدم بمعنى ما يوضع لحفظ حقوق الناس ، وهو استخدام صحيح كما جاءت معاجم اللغة ، وجمعها على دَساتير (القاموس للفيروزآبادي)

168/ الكَفْر : بمعنى القرية أو مدينة أصلها قرية، وهو صحيح، والعرب تنسبه لصاحبه؛ فيقولون: كَفْر الشيخ، وجمعه على كُفُور (مختار الصحاح للرازي)

169/ مَغْص ، مَغْس : بمعنى آلام في البطن ، واستخدامهما صحيح في اللغة ، ويصح فيهما أيضاً فتح الغين : مَغَص ، مَغَس (الـعباب الـزاخر للصاغاني)

170/ دَس ، اِنْدَس : بمعنى خبَّأ شيئا في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر للصاغاني)

171/ هُوَّ ، هِيَّ : عند أهل الحجاز وغيرهم بتشديد الواو والياء من ( هُوَ ، هِيَ ) ، وهو صحيح عند العرب قديماً وما زال (خزانة الأدب للبغدادي)

172/ رَفْلاء ، أرْفل : لامرأة أو رجل لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور)

173/ غَوِيْط : بمعنى بعيد القاع كالمسبح والبئر ونحوهما ، وهو صحيح ، وتقول العرب قديماً لبئر بعيد أسفلها : بئر غَوِيطة (تـهذيب اللغة للأزهري)

174/ نَصَّاب : للكذَّاب المحتال صيغة مبالغة (فَعَّال) من (نصب) الذي من معانيه الكذب والاحتيال، والنَّصيب: الحظ المُقَدَّر(اللسان لابن منظور)

175/ زعق : تُستخدم عند بعضنا بمعنى رفع الصوت كالصياح ، وهو استخدام صحيح ، ومنه الزَّعيق : الصياح وارتفاع الأصوات (المحيط في اللغة لابن عباد)

176/ البَحْبحة : بمعنى السعة والزيادة بالرزق وغيره، وهو صحيح، ومنه: بحبح، تبحبح، مبحبح، وتقول العرب: بُحبوحة الدار لسعتها (المخصص لابن سيده)

177/ التّرْعة : في عاميّة مصر بمعنى مكان مسيل الماء ، وفي عاميّة الجزائر بمعنى الباب ، وكلاهما صحيح في معاجم اللغة (الـقـامـوس للفيروزآبادي)

178/ لَمَّة : لوصف لقاء الأصحاب واجتماعهم ، وهو صحيح جاء في اللغة بمعنى اللقاء اليسير وبمعنى القليل كقِلّة من الأصدقاء (معجم الـتاج للزبيدي)

179/ العُصْقول : بمعنى النحيف، وفي اللغة : الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد)

180/ عَصْلاء ، أعْصَل : لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور)

181/ جاكر : في لبنان والخليج بمعنى إلحاح لإثبات الذات تجاه آخر ! وهي صيغة صحيحة "فاعَلَ" بين اثنين من جكر التي تعني : ألحَّ (التـاج للزبيدي)

182/ العِلْك ، اللُّبان ، الكُنْدر : أصله مادة صمغية من بعض الشجر، وكلها صحيحة بالمعاجم للمعنى نفسه، وعلَكَ : مضغَ (الصحاح في اللغة للجوهري)

183/ شَحَّاذ ، شَحَّاث : لطالب الصدقة كثيرا لحاجة، وهما صحيحان، ورجَّح صحة الثاني بعض اللغويين، ونطقه بالتاء أو الدال خطأ (المحيط لابن عباد)

184/ معفوس : من العَفْس الذي يعني التعب: معفوس=مُتْعَب، ويعني المُبْتَذل المُهْمَل: ثوب معفوس، ويعني المضروب: رجل معفوس(تهذيب اللغة للأزهري)

185/ كَـد الشَّعَر : بمعنى مشط الشعر ، وهو استخدام صحيح كما جاء في معاجم اللغة ، ويأتي الكَد بمعنى الشِّدة وطلب الرزق (القاموس للفيروزآبادي)

186/ العَبَاية : يظن بعض الناس أنها خطأ والصحيح : العَبَاءة ، والحق أن الكلمتين صحيحتان في معاجم اللغة للمعنى نفسه (الصحاح في اللغة للجوهري)

187/ سكّ الباب ، سكّر الباب : بمعنى سد الباب بإغلاقه ، وهو صحيح ، ومن ذلك سكّرَ عيونه فأصبح لا يرى كقراءة سكّرت أبصارنا (معجم التاج للزبيدي)

188/ نَدَر : عند أهل الحجاز بمعنى خرجَ أو طلعَ ، وهو استخدام صحيح ، ومنه قول العرب قديماً : ندرتْ عينه بمعنى خرجَتْ (مقاييس اللغة لابن فارس)

189/ السلام علاكم : بعض العرب قديما يقلب كل ياء ساكنة قبلها مفتوح ألفاً ؛ فقالوا: السلام علاكم=علَيْكم ، وهو صحيح (الزاهر لأبي بكر الأنباري)

190/ باس يـد أمّه : تُستخدم بمعنى قَبَّلَ يـدها ، وهو استخدام صحيح من البَوْس ، وفعله : باس يبوس ، بمعنى التَّقْبيل (العباب الزاخر للصاغاني)

191/ تمَسَّح للصلاة : تُستخدم في عاميّة بعضنا بمعنى توضَّـأ للصلاة ، وهو صحيح ؛ فمن معاني تمسَّحَ في اللغة : توضَّـأ (لسان العرب لابن منظور)

192/ الـدِّبْس : يُستخدم بمعنى عُصارة تسيل من التمر ، وهو صحيح كما في معاجم اللغة ، ويسميه العرب قديما : عسل التّمر (جمهرة اللغة لابن دريـد)

193/ يَنْقُِز : يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده)

194/ مَيْ ، مَا ، مُوَيه : جاء الماء على عدة صور كلها صحيحة : ماء ، ماه ، ما ، مويه ، مويهة ، ماءة ، ماهة ، ماة ، مَيْ (اللـسان لابن مـنظور)

195/ النَّفْش والتَّنْفِيْش : تفريق شيء ليتفرَّق ، وهو صحيح ، والنفش والتنفيش باليد غالبا ، ومنه الآية : كالعهن المنفوش (معجم التاج للزبيدي)

196/ قبَص ، قبَّص : تُستخدمان بمعنى تناول شيء بأطراف الأصابع ، وهو استخدام صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

197/ العكَّاز ، العكَّازة : تُستخدم بمعنى العصا وشبهها يعتمد عليها في قيام أو مشي ، وهما صحيحتان في اللغة للمعنى نفسه (القاموس للفيروزآبادي)

198/ الطَّش والرَّش : للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان لابن منظور)

199/ شَحَط : بمعنى فعلَ شيئا أو قال كلاما تجاوز القدر المعقول فيه، وهو صحيح ، وتقول العرب : شحط بالسوم : تجاوز المعقول (الأفعال لابن القطاع)

200/ السُّوْمة ، السِّيْمة ، السَّوْم : ألفاظ تدل على مساومة وتقدير في البيع وغيره، وأفعالها : ساوم يساوم ، سام يسوم (لسان العرب لابن منظور)

201/ اِسْتَحَمَّ : تُستخدم في كلام بعضنا بمعنى اغتسل بالماء ، والاستخدام صحيح جاء في معاجم اللغة، والاسم منه الاستحمام (مختار الصحاح للرازي)

202/ الأُبَّـهَة : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس اللغة لابن فارس)

203/ رُعْبُوب ، رُعْبُوبة ، رِعْبيْب : تُستخدم ببعض عاميَّات الخليج للمرأة الجميلة الناعمة ، وكلها صحيحة بمعاجم اللغة (القاموس للفيروزآبادي)

204/ اِسْتَلَف ، تَسَلَّف : اقترض مالا أو غيره ، وكلها صحيحة ، وسَلَّفه وأسلفه ، والسَّلَف القرض ، وقالت العرب : السلف تلف (الأساس للزمخشري)

205/ ناد أو ينود : تعني في عاميّة بعضنا نعسَ أو ينعسُ مع تمايل غالباً ، وهو الاستخدام الصحيح لها في معاجم اللغة (معجم جمهرة اللغة لابن دريد)

206/ الهيس الأربد : عند بعضنا للذم ، والهيس باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم التاج للزبيدي)

207/ اللّكَاعة : تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب لابن منظور)

208/ أيْوَه ، إيْوَه : بمعنى نَعَم . ذكر الخفاجي الأول وذكر العدناني الثاني بمعجمه. إي تعني نعم والواو للقسم وهاء للسكت(شفاء الغليل للخفاجي)

209/ النّامُوس ، النّامِس : حشرة تلسع ، ومن معاني النّاموس مكان الصائد، والرجل الخيِّر الحاذق، والسِّـر، ومصدر العلم (لسان العرب لابن منظور)

210/ شِمْراخ ، شُمْروخ : بمعنى الغصن الذي ينبت منه التمر ، وهو استخدام صحيح كما جاءت بهما معاجم اللغة ، والجمع شماريخ (معجم المصباح للفيومي)

211/ الرّز ، الأرز : أكلة يصح فيها أوجه : الرُّز ، الأَرُز ، الآرُز ، الأُرُز ، الأُرْز ، الرُّنْز . والأَرْز الصنوبر (القاموس للفيروزآبادي)

212/ الفَطُور ، السَّحور : بفتح الفاء والسين ما يفطر عليه ويتسحر به الصائم، وخطأ ضم الفاء والسين لهذا لأنهما مصادر (الصحاح في اللغة للجوهري)

213/ مَعَط : تعني باللغة كعاميّة بعضنا : جذبَ وسحب ، والأمعطُ : مَن سقطَ شعره ، وتصف العرب الذئب واللص بالأمعط لخبثهما (تهذيب اللغة للأزهري)

214/ الوِلْد : يصح في اللغة كسر الواو وضمها بمعنى الوَلَد ، ومنه قول العامة : ما أغلى من الوِلْد إلا وِلْد الوِلْد (لسان العرب لابن منظور)

215/ مطَّ ، مَطْمَط ، تمَطَّط ، تمَطْمَط : صحيحة لمدّ الشيء وإطالته . قالت العرب قديما : مَطْمَطَ في كلامه : مدَّه وطوَّله (العباب للصاغاني)

216/ يعْ : يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد)

217/ انْدَه : تُستخدم كثيراً بعامية مصر وغيرها ، وهو استخدام صحيح فعل أمر من ندهَ يندهُ ندهاً بمعنى صوَّتَ لآخر ودعاه (معجم الـتـاج للزبيدي)

218/ نَمَّلَتْ يدي : تخدَّرتْ واسترختْ ، وهو صحيح على صيغة مبالغة من نَمِلَ . ومنه قول العرب قديما : نملت يده (معجم الـعين للخليل الفراهيدي)

219/ القَهْوَة : تعني عند العرب قديماً (الخَمْر) لأنها تُقهي شاربها  تمنع شهوته للطعام ، ولم يعرف العرب في القرون المتقدمة قهوتنا (البُن) لأن قهوتنا ظهرت بزمن متأخر ، وسَمَّوها بذلك بينهم للسبب نفسه ، واختلف العلماء في تحريمها وتحليلها مع بداية ظهورها ! (معجم الـتـاج للزبيدي)

220/ تلَحْلَح : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى : تحرّك وتزحزح ، وهو استخدام صحيح للكلمة كما جاءت به معاجم اللغة (معجم المحكم لابن سيده)

221/ ماص ، مَوَّص : غسلَ ونظَّف من الموْص، وهو صحيح . قالت العرب: ماص ثوبه وموَّصه : غسله، وماص فاه بالسواك : نظَّفه (لسان العرب لابن منظور)

222/ النَّشَّال : في عاميّة بعضنا يعني : المختلس من اللصوص ، وهو استخدام صحيح ، ومنه النَّشْل : أخذ الشيء ونزعه بسرعة (معجم الـتـاج للزبيدي)


223/ القيْظ : بعاميّة بعضنا يعني : فصل الصَّيْف ، ويعني أيضاً : شدة حرارة الصيف ، وكلاهما صحيح ثابت في معاجم اللغة (المصباح المنير للفيومي)

224/ مَـزَّ شيئاً : شربه بمَصِّه ، وحديث (المَزَّة والمزتان) يعني مَصَّة الطفل بالرضاع ، ورمّانة مُـزَّة بين حلو وحامض (مختار الصحاح للرازي)

225/ المواعين : جمع ماعون ، وهو ما يستخدم في البيت من قدر ونحوه ، ويأتي بمعنى المنفعة والعطية والزكاة كما جاء في الآية (معجم الصحاح للجوهري)

226/ دادا : تعبير صوتي يُستخدم لتحريك الطفل أو تسكيته لينام ، وهو استخدام قديم صحيح تسميه العرب الدأدأة (النوادر في اللغة لأبي زيد الأنصاري)

227/ قعِيْر : بعاميّة بعضنا يعني بعيد القاع مثل غويط ، وهما صحيحان . قالت العرب قديماً : بئر قعيرة بمعنى بعيدة القاع (جمهرة اللغة لابن دريد)

228/ هَكَّاك : لوصف رجل كذَّاب أو الذي يقول شيئاً على أنه صحيح وهو غير صحيح ، والاستخدام صحيح جاء في معاجم اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)

229/ الذّرَارِي : الأولاد ، عند بعض أهل المغرب العربي بالدال ، وبعض أهل الخليج بالذال وهو الصحيح جمع ذُرِّيَّة (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

230/ الشَّرْقة : تعني بالماء والريق ونحوهما كالغصَّة بالطعام ، ومنه الحديث النبوي : الحَرَق والغَرَق والشَّرَق شهادة (لسان العرب لابن منظور)

231/ شُمْحُوط ، شمحوطة : عند بعضنا خاصة كبار السن بمعنى رجل طويل وامرأة طويلة ، وهو صحيح ؛ فالشمحوط في اللغة الطويل (العباب الزاخر للصاغاني)

232/ يَرْفِسه : بكلام بعضنا الدارج بمعنى يضربه برجله ، وهو صحيح في معاجم اللغة ؛ فالرَّفْس في اللغة : الضرب بالرجل (الصحاح في اللغة للجوهري)

233/ ما يعرف كوعه من كرسوعه : تعبير قديم وما زال بمعنى لا يعرف شيئاً !! والكوع والكرسوع طرفا اليد من ناحية الخنصر والإبهام (الأساس للزمخشري)

234/ التَّرْصِيْص : بعامية بعضنا بمعنى شدّ الأشياء بعضها ببعض لإحكامها جيدا ، وهو صحيح ، وأفعاله : رَصَّ رَصْرَصَ رَصَّصَ (المخصص لابن سيده)

235/ السَّلُوْقِي : هو - كرَّمكم الله - أجود أنواع الكلاب عند العرب في الحراسة والصيد والخفة ، وهو بفتح السين لا ضمها (معجم العين للفراهيدي)

236/ عَفَص : بمعنى لوى شيئاً أو أكثرَ من ضربه في الصِّراع ، وكلاهما صحيح في اللغة ، ومنه قول العرب : عفص يدَهُ (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

237/ يخُوْر : بمعنى يضعف ويتراجع ، وهو استخدام صحيح . قالت العرب للذم : رجل خوَّار : ضعيف جبان ، وتأتي بمعنى صوت الثور (مختار الصحاح للرازي)

238/ بَنَّجَ : بمعنى أعطاه البَنْج ليُسَكِّن به الأوجاع ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة من بنَّجه بالبنج تبنيجاً (القاموس المحيط للفيروزآبادي)

239/ رَيـِّض : تعني الشيء الذي لم يتم أمرُه ولم يُحكم تدبيرُه في وقته ، وهو استخدام عاميّ صحيح جاء في معاجم اللغة (معجم تهذيب اللغة للأزهري)

240/ فَضْفَض : بمعنى وسَّعَ صدره بالكلام من الفَضْفضة ، وهو استخدام صحيح ، ومنه فضفض الثوب إذا وسَّعه ؛ فهو ثوب فضفاض (معجم الـتـاج للزبيدي)

241/ التَّمْرِيْس : الدعك والعرك كتمريس الجلد ، ومنه المريس لأن التمر أو الخبز ونحوهما يمرس بماء أو غيره (المقاييس لابن فارس والتاج للزبيدي)

242/ شَيَّص النخل : تُستخدم بمعنى فسدَ تمرُه ؛ فهو مشيّص ، وهو استخدام صحيح ، ومنه الشِّيْص : رديء التمر لعدم تلقيحه (لسان العرب لابن منظور)

243/ العيَاط : تُستخدم بمعنى الصياح والصراخ ، والاستخدام صحيح جاء بمعاجم اللغة للمعنى نفسه ، ومنه رجل عيَّاط : صيَّاح (معجم الـتـاج للزبيدي)

244/ كفخ : تستخدم عند بعضنا بمعنى الضرب الشديد ، وهو استخدام صحيح لأنها في معاجم اللغة تعني الضرب الشديد بعصا ونحوه ! (معجم التهذيب للأزهري)

245/ مَسْيد : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى مسجد ، وهو استخدام صحيح جاء في كتب اللغة بالجيم والياء للمعنى نفسه (تصحيح التصحيف للصَّفدي)

246/ المعَزِّب ، المعَزِّبة : صحيحان من الفعل عَزَّبَه : قام على أموره وخدمته وإطعامه، والمعزِّبة في اللغة زوجة الرجل(لسان العرب لابن منظور)

247/ راح ، روَّح : كلاهما صحيح بمعنى الذهاب والسير ، ويصح أن يُقصد بهما الذهاب والسير في العشيِّ أو في أي وقت من اليوم(معجم الـتـاج للزبيدي)

248/ العَجَاج : الغبار الذي يكون مع الريح الشديدة ، وهو صحيح ، وأفعاله : عجَّتْ وأعجَّتْ وعجَّجَتْ غباراً أو دخاناً (مقاييس اللغة لابن فارس)

249/ العَرُوس : وصف للمذكر والمؤنث ، وهما عِرْسان وعروسان، وفعله أعرسَ فهو معْرِس، والأعراس جمع العُرْس : وليمة فرحه (لسان العرب لابن منظور)

250/ يَزْبر : يملأ = يزبر الفنجان . قالت العرب قديماً : زبر القربة = ملأها، والزُّبْرة القطعة من شيء وجمعه زُبَر (المحيط في اللغة لابن عباد)

251/ سنَافِي : للرجل الذي يُعتمد عليه وتُشد به الأمور، وهو نسبة للسناف، والسناف: حبل يعتمد عليه ليُشد به حزام البعير(العباب الزاخر للصاغاني)

252/ عُزَّاب : الذين لا أزواج لهم من الرجال أو النساء، والرجل أعْزب والمرأة عَزبة، ومنه لهذا : العُزبة والعزوبة(القاموس المحيط للفيروزآبادي)

253/ توضيت=توضأت ، قريت=قرأت ، أخطيت=أخطأت ، بديت=بدأت : هذه كلمات صحيحة جاءت بمعاجم اللغة بالياء والهمزة للمعنى نفسه (معجم الـتـاج للزبيدي)

254/ تَرَبَّع : جلسَ متربِّعاً بثني قدميه تحت فخذيه ، وهي صحيحة جِلسة شهيرة عند العرب قديماً وما زال استخدامها للمعنى نفسه (الأساس للزمخشري)

255/ الجفْس : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى الأحمق الغليظ ، وهو استخدام صحيح لها جاء في معاجم اللغة لهذا المعنى (جمهرة اللغة لابن دريد)

256/ أَحَّ : في اللغة كما في عاميَّة بعضنا : الصوت الذي يكون حكاية عن التوجع للطفل أو غيره ، وتعني أيضاً صوت التنحنح (لسان العرب لابن منظور)

257/ عجوز ، عجوزة : يظن بعضنا العجوز صفة للمرأة فقط، وهذا خطأ ؛ فالعجوز صفة صحيحة للمرأة والرجل ، والعجوزة للمرأة فقط (معجم التهذيب للأزهري)

258/ لزّ : تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى قرّب حتى التصق به وأصبح محاذياً له ، وهو استخدام صحيح في اللغة، ومثله لازز (مختار الصحاح للرازي)

259/ الطَرَّار ، الطُّرْطور : الأولى صيغة مبالغة لجامع المال وتعني أيضاً النَّشَّال، والثانية تعني الرجل الوغد الضعيف (معجم الـتـاج للزبيدي)

260/ لَجّة ، لَجْلجة : للأصوات العالية المزعجة ولا تكاد تفهم منها ، وهما صحيحتان في اللغة، ومنه قول العرب : لَجَّة القوم (الـمحكم لابن سيده)

261/ أف : كلمة تكَرُّه . ذكرَ اللغويون لها خمسين وجهاً صحيحاً ، منها : أُفٍّ ، أُفْ ، إِفْ ، أُفَّى ، أُفِّي ، أفُّوه (معجم الـتـاج للزبيدي)

263/ اِسْتَلَج : تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى تمادى في شيء ورفض الانصراف عنه ! وهو صحيح جاء بالمعاجم من اللَّجَاج (معجم الـتـاج للزبيدي)


تمت بحمد الله


هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله خيرًا،
    استمتعت بقراءة هذا المقال وأفادني.

    ردحذف