بسم الله الرحمن الرحيم
لغتنا العربية واسعة وتم تدوين 263 لفظ عامي من أصل فصيح والشكر للأخ القائم
على هذا الحساب
له
جهد في هذا الأمر نفع الله به وشكر الله سعيه
1/ بصبص ويبصبص : تعني في العربية كما نستخدمها في العامية ، تعني :
النظر إلى شيء بتملّق وطمع فيه !ا
2/ يا زول :
تعني في العربية كما يستخدمها السودانيون في عاميتهم ، تعني : الرجل الفطين الشجاع
مدحاً له
3/ حتّة :
تعني في العربية كما يستخدمها المصريون في عاميتهم ، تعني : القطعة من الشيء
والجزء منه
4/ الطشت
والطست : تعني في العربية كما نستخدمهما في العامية ، تعني : الإناء الكبير
المصنوع من نحاس غالباً ليُغسل فيه
5/ أزعر :
يستخدمها السوريون واللبنانيون في عاميتهم ، وهي في العربية بالاستخدام نفسه ،
تعني : الرجل قليل الخير وسيء الخلق
6/ زنقة :
يستخدمها أهل المغرب العربي في عاميتهم ، وهو الاستخدام نفسه في معاجم اللغة
العربية ، تعني : السكة الضيقة بين ناحيتين
7/ زنقني :
يستخدمها بعض أهل الخليج في عاميتهم ، وهو الاستخدام نفسه الصحيح في معاجم اللغة
العربية ، تعني : ضيّق علي !ا
8/ حمِش :
يستخدمها المصريون في عاميتهم، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه، تعني: الرجل
الغضوب، وحمش الرجل إذا غضبَ، وحمش الشر إذا اشتدَّ
9/ حسّك :
يستخدمها أهل نجد في عاميتهم ، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه ، تعني :
صوتك ، تقول العرب قديماً : لم أسمع له حسّاً ، أي صوتاً
10/ أيش :
يستخدمها اليمنيون والخليجيون بعاميتهم ، وجاءت بالمعاجم بهذه اللفظة والاستخدام ؛
فيقول: أيش تقصد يا علي؟ تعني: أي شيء تقصد يا علي؟ا ( ابن منظور )
11/ شخ ، وهو
يشخ : يستخدم هذه الكلمة أهل الحجاز في عاميتهم، وهي في معاجم العربية بالاستخدام
نفسه، تعني - أكرمكم الله - : تبوّل ، وهو يتبوّل
12/ شيرة :
بعض أهل الخليج في الإمارات والكويت يستخدمونها بدلا من شجرة، وهي صحيحة ذكرت
المعاجم العربية الكلمتين بالمعنى نفسه ، شيرة تعني شجرة
13/ بعزق
فلوسه : يستخدمها المصريون بعاميتهم وبعض أهل الخليج، وهي في معاجم اللغة العربية
بالاستخدام نفسه تماماً، تعني : بدّدَها وصرفها بإهمال
14/ الأثول :
يستخدم أهل الخليج هذه الكلمة في عاميتهم ، وهي في معاجم العربية بالاستخدام نفسه
تماماً ، تعني : الرجل الأحمق الذي لا يحسن التصرف
15/ فل :
يستخدم أهل سورية ولبنان هذه الكلمة في عاميتهم ، وهي في معاجم اللغة العربية
بالاستخدام نفسه الذي يستخدمونها له ، تعني : ذهب أو هرب
16/ يلبق لك
: يستخدمها السوريون واللبنانيون وبعض أهل الخليج في عاميتهم الدارجة، وفي اللغة
العربية تعني الاستخدام نفسه، تعني : يوافقك ويناسبك
17/ استانى:
عند بعض الناس بعاميتهم بمعنى تمهّل وانتظر بتخفيف همزة (استأنى) المستخدم عند العرب قديماً؛ واستأنى واستانى بمعنى واحد: تمهل
وترفق
18/ عيّط :
يستخدمها أهل المغرب بمعنى الطلب والنداء، ويستخدمها أهل مصر والخليج بمعنى
البكاء، وهما صحيحان بمعاجم العربية بمعنى الطلب أو البكاء
19/ بَس :
يستخدمها بعض الناس في عاميتهم الدارجة ، وهي كلمة صحيحة جاءت في معاجم العربية
بمعنى يكفي ، والعرب قالت قديما : ضربه فما حس ولا بس
!
20/ هذيَّا
وذيَّا : يستخدمهما بعض أهل الخليج بعاميتهم للإشارة، وهما كلمتان صحيتان جاءت
بهما المعاجم العربية على جواز تصغير (هذا وذا) للإشارة
21/ صُح :
يستخدمها كثيرا أهل صعيد مصر في عاميتهم ، وهي كلمة صحيحة في اللغة العربية ، تعني
: السليم من الخطأ والريب ، وجمعها يأتي على صُحاح
22/ انهجْ
وينهج : يستخدمهما أهل نجد بعاميتهم لطلب فعل شيء بسرعة ، وهما صحيحتان جاءت بهما
معاجم العربية بمعنى فعل شيء بسرعة حتى تضطرب الأنفاس
23/ تنطيني :
يستخدمها أهل الكويت بعاميتهم بمعني تعطيني، وهي صحيحة معروفة بالاستنطاء عند
العرب، وهو قلب العين نوناً ، وبالمعجم أنطى تعني أعطى
24/ البُوز :
يستخدمها بعض العرب بعاميتهم خاصة بمصر ، وهو استخدام صحيح لأنها تعني باللغة
العربية الفصيحة : الفم وما حواليه ، وجمعها على أبواز
25/ دردحة
ومدردحة : عند أهل جنوب الجزيرة خاصة بجازان تعني المرأة السمينة ، وذلك صحيح
فالدردحة لغة ً المرأة التي عرضها كطولها إشارة لسمنها
!
26/ طرطور :
يستخدم هذه الكلمة بعض العرب بعاميتهم للرجل ضعيف الشخصية ، وهي كلمة صحيحة تعني
في اللغة : الرجل الذليل الضعيف ، وجمعها على طراطير
27/ بطّال :
يستخدمها بعض الناس في عاميتهم الدارجة خاصة بمصر ، وهو استخدام صحيح باللغة ، وهو
بطّال في المعاجم تعني : فيه باطل وضياع وخسران
!
28/ ضيعة :
يستخدمها أهل سورية ولبنان في عاميتهم الدارجة، وهو استخدام صحيح لأن الضيعة في
اللغة : أرض ريفية يتخذها الناس لزراعة أو تربية ماشية
29/ فخفخ
وفخفخة : يستخدمهما بعض أهل الخليج في عاميتهم الدارجة ، وهو استخدام صحيح لأن
الفخفخة باللغة تعني : المفاخرة بباطل والمباهاة بإسراف
!
30/ بيبان :
يجمع بعض الناس الباب على بيبان بكلامه العامي الدارج، وهي كلمة صحيحة ؛ فجمع باب
بالمعاجم على أبواب وبيبان (لسان العرب لابن منظور )
31/ حرَّش
وتحريش: استخدامهما صحيح في العامية ؛ فالتحريش لغة ً إيقاع عداوة بين اثنين
بالإغواء ورجل حراش وامرأة حرشاء (مقاييس اللغة لابن فارس )
32/ حزر :
تُستخدم في عاميات عربية كثيرة بمعنى التوقّع، وهو استخدام صحيح لأنه يعني المعنى
نفسه بالمعاجم : الظن والتوقع (معجم العين للفراهيدي )
33/ بَجَم :
تُستخدم في مصر والحجاز بالعامية، وبالمعاجم العربية تحمل المعنى نفسه : مَن سكت
بغرابة لخوف أو عيّ ! (القاموس المحيط للفيروزآبادي )
34/ القبقاب
: عند بعض العرب خاصة في سورية بعاميتهم لنعال مصنوعة من خشب، وهو الاستخدام نفسه
بمعاجم العربية وجمعها قباقيب (معجم التاج للزبيدي )
35/ أسْنَع :
يستخدمها بعض أهل الخليج بعاميتهم الدارجة لمدح بمعنى أفضل ، وهو المعنى نفسه
الموجود بمعاجم العربية (القاموس المحيط للفيروزآبادي )
36/ عاوز :
يستخدمها أهل مصر بعاميتهم الدارجة بمعنى محتاج لشيء ما ، وهو الاستخدام نفسه
الموجود في اللغة العربية الصحيحة (معجم الصحاح للجوهري )
37/ أنحاش :
تُستخدم في بعض العاميّات الدارجة ، وهو الاستخدام نفسه الصحيح في المعاجم ،
الكلمة تعني : شردَ ونفرَ وذهبَ (لسان العرب لابن منظور )
37/ فرفور :
تُستخدم في العاميّة بمعنى الصغير من الحيوان أو الإنسان ، وهو المعنى نفسه الوارد
في المعاجم العربية (القاموس المحيط للفيروز آبادي )
38/ خش وانخش
: ُتستخدم في بعض العاميّات الدارجة بمعنى دخلَ أو دخلَ في شيء، وهو استخدام صحيح
سليم كما جاء في معاجم العربية (المحكم لابن سيده )
39/ تبرطم
وبرطمة : تُستخدم بالكلام الدارج بمعنى الغضب والعبوس في الوجه ، وهذا هو المعنى
نفسه الموجود لهما في المعجم (جمهرة اللغة لابن دريد )
40/ كخ :
تُستخدم بالعاميّة لنهي الطفل عن فعل شيء ما ، وهي صحيحة استخدمها الرسول عليه
السلام لنهي طفليه الحسن والحسين (لسان العرب لابن منظور )
41/ بَزر :
تُستخدم بالعاميّة بمعنى ولد ، وهو كذلك باللغة الفصيحة ، وقد قالت العرب قديماً :
ما أكثر بزره ! أي ولده (معجم تهذيب اللغة للأزهري )
42/ بذر وبزر
: يظن بعضنا أن قول بزر خطأ والصحيح بذر وهو حَبّ النبات لكن جاءت الكلمتان
بالمعاجم بمعنى واحد بالزاي والذال (معجم التاج للزبيدي )
43/ الكركرة
والقرقرة والكهكهة : يستخدمها بعضنا بمعنى شدة الضحك ، وجاءت كلها بمعاجم العربية
بهذا المعنى والاستخدام (لسان العرب لابن منظور )
44/ خبط :
بتشديد الباء بمعنى فسد وزالت منفعته ، وبفتح الباء أو تشديدها أيضاً بمعنى ضرب
بقوة ، والاستخدام صحيح (القاموس المحيط للفيروزآبادي )
45/ الورطة :
تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى مشكلة أو بليّة يقع فيها الإنسان ، وهو الاستخدام
نفسه الصحيح لها في اللغة (مقاييس اللغة لابن فارس)
46/ بس وبسّة
: يستخدمهما بعض العامة بكلامهم الدارج بمعنى قط أو هِرّ ، وهو استخدام صحيح للذكر
بس وللأنثى بسة والجمع بــِساس(المحيط لابن عباد )
47/ الهَرج :
تُستخدم في العامية بمعنى الكلام ، وهي عربية فصيحة ولها عدة معان ٍ منها : القتال
، الكذب ، الكلام الكثير (لسان العرب لابن منظور )
48/ ساب :
بالحجاز ومصر استخدامها صحيح : ذهب عن شيء وتركه ، وقالت العرب: ناقة
سائبة لأنها تُترك فلا تُركب ولا يُشرب لبنها(معجم التاج للزبيدي )
49/ لبط :
تعني بكلامنا الدارج سقط بقوة على الأرض ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها، وتعني
كذلك في اللغة ضرب باليد (معجم تهذيب اللغة للأزهري )
50/ خبّص :
تُستخدم في العاميّة بمعنى خلط أشياء معنوية بعقله وكلامه أو حسية بين يديه ، وهو
معناها الصحيح في اللغة (مقاييس اللغة لابن فارس )
51/ بربر
وبربرة : تُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى
نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور )
52/ غط وغطغط
: تُستخدم الأولى في الخليج والثانية في سورية ولبنان بمعنى نام ، والاستخدام صحيح
وتعني أيضاً باللغة غمسَ (جمهرة اللغة لابن دريد)
53/ دعس :
تُستخدم ببعض العاميّات الدارجة بمعنى وطئ شيئاً بقدميه ، وتأتي أيضاً بمعنى طعنَ
، والاستخدامان صحيحان باللغة (معجم العين للفراهيدي)
54/ تَنبّل :
تُستخدم للذم بمعنى لا يتحرك ، ولغة ً تعني : ماتَ ، ورجل تنبال أي رذل ! وهو
تشبيه بليغ لأن الموت لا حركة معه! (المحيط لابن عباد )
55/ هوشة
وهواشة ومهاوش : ُتستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو
المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم التاج للزبيدي)
56/ لبخ :
تُستخدم عند بعض الناس في الكلام الدارج بمعنى ضربَ بقوة ، وهو استخدام صحيح
للكلمة موجود في معاجم اللغة العربية (المحكم لابن سيده)
57/ زبرق
ومزبرق : في عاميّات عربية بمعنى جمّلَ وحسّنَ ، والاستخدام صحيح ، تقول العرب :
زبرق لحيته إذا خفّفها وحسّنها ! (الأفعال لابن القطاع )
58/ حطّه :
تعني بالعاميّة وضعَ شيئاً ، وهو الاستخدام الفصيح لها في المعاجم ، والمُنحط : كل
شيء في نزول بعد ارتفاع (العباب الزاخر للصاغاني)
59/ غشيم
وغشوم : تُستخدمان في بعض العاميّات لوصف رجل جاهل لا يحسن تصرفا ولا يدرك عواقب
الأمور ، وهو استخدام صحيح فصيح ( معجم التاج للزبيدي)
60/ صحصح
ومصحصح : تعنيان في الكلام الدارج : من يعرف دقائق الأمور وينتبه لها ، وهو
الاستخدام نفسه لهما في اللغة الفصيحة (المحكم لابن سيده)
61/ حرمة
وحريم : لا انتقاص لمرأة فيهما ، فهما باللغة تعنيان امرأة أو نساء لحرمة انتهاكن
ليس غير ، ورجل حريم : صديق مخلص(تهذيب اللغة للأزهري)
62/ مخدّة :
يظن بعضنا أنها ليست صحيحة والصواب وسادة ! الكلمتان صحيحتان للمعنى نفسه وسمّيتْ
مخدة لأن الخد يوضع عليها (معجم العين للفراهيدي)
63/ مَطنزة :
بالعاميّة لوصف من هانت نفسه فأصبح مسخرة لآخرين ! وهو الاستخدام نفسه لها
بالمعاجم ، والطنز : السخرية (معجم تهذيب اللغة للأزهري)
64/ الأسامي
: يظن بعضنا أنها كلمة غير صحيحة بالعامية والصواب الأسماء للجمع! الكلمتان
صحيحتان للدلالة على الجمع (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
65/ أخ :
بفتح الهمزة يستخدمها بعضنا بمعنى التوجع لغيظ أو حزن ، والكلمة صحيحة جاءت في
اللغة الفصيحة بالمعنى نفسه (معجم لسان العرب لابن منظور)
66/ زُقاق :
بالحجاز بمعنى طريق ضيق صغير، وهو استخدام صحيح، والعجيب أن علماء اللغة قديماً
يذكرون شهرتها بالحجاز أيضاً (لسان العرب لابن منظور)
67/ سِتّي :
يظن بعضنا أنها خطأ والصواب سيدتي ، الكلمتان صحيحتان والأولى تعني بالمعاجم من
تملك ست جهاتك كناية عن حبك لها (معجم التاج للزبيدي)
68/ الفَتْخة
: تُستخدم عند بعض الناس بكلامهم الدارج بمعنى خاتم فيه فصّ غالباً ، وهو
الاستخدام الصحيح لها في اللغة الفصيحة (المحكم لابن سيده)
69/ سمِيّ :
يستخدمها بعض الناس بكلامهم إذا توافق اسمان ، وهو صحيح تقول العرب : هذا سميّ
فلانٍ إذا وافق اسمُه اسمَه (الصحاح في اللغة للجوهري)
70/ كويّس :
بمعنى حسن وجيّد ، والاستخدام صحيح بتصغير (كَيّس) التي تعني الحسن وتأتي بمعنى
فطِن، والكِيْس ما يُحمل به (العباب الزاخر للصاغاني)
71/شال أو
يشيل : بالعامية بمعنى حملَ شيئاً ورفعه ، والاستخدام فصيح ، ومنه الشيّال :
الحمّال ، والشال : رداء فوق الأكتاف (معجم التاج للزبيدي)
72/ لخَّ أو
يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من
استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)
73/ نسناس :
تُستخدم في العاميّة بمعنى الريح الهادئة الباردة ، وهو استخدام فصيح لها ، ومنه
قول العرب : نسنستْ الريحُ (لسان العرب لابن منظور)
74/ خمج أو
مخمّج : تستخدم في العامية بمشتقاتها بمعنى فاسد ، وهما صحيحتان ، وقد يوصف بها
إنسان أو حيوان أو طعام (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
75/ الحكاكة
: تستخدم عند بعض الناس بمعنى ما يخرج من بقايا الطعام عند حكّ قاع الوعاء أو غيره
، والاستخدام صحيح سليم (الصحاح في اللغة للجوهري)
76/ هياط أو
مهايط أو يهايط : تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو
استخدام فصيح لها في اللغة (لسان العرب لابن منظور)
77/ بَو :
تُستخدم ببعض العاميّات خاصة عند كبار السن لوصف شخص بقلة فهمه وحمقه ، وهو
استخدام صحيح للكلمة في اللغة(القاموس المحيط للفيروزآبادي)
78/ وخى :
عند أهل المغرب دلالة على موافقة واتباع ، والاستخدام صحيح ، وتقول العرب : وخيتُ
وخيك : وافقتُ وقصدتُ قصدك (الصحاح في اللغة للجوهري)
79/ برشاء :
تُستخدم عند أهل تونس بعاميّتهم بمعنى الكثرة مع تخفيف للهمزة ، والاستخدام صحيح
كما جاء بمعاجم العربية (المحيط في اللغة لابن عباد)
80/ الشّمّام
أو الخِربز أو الجـِرو : كلها صحيحة متماثلة لنوع صغير مستدير من فصائل البطّيخ قد
يكون أحمر أو أخضر أو أصفر (معجم التاج للزبيدي)
81/ بطّيخ أو
جح أو رقّي أو حبحب : كلمات متنوعة بعاميّات متعددة لمعنى واحد معروف، وكلها لهذا
المعنى صحيحة(العباب للصاغاني واللسان لابن منظور)
82/ إمّي أو
أمّي : في العاميّة عند بعضنا بكسر الهمزة وعند آخرين بضمها ، والكلمتان صحيحتان
لمعنى واحد : الوالدة (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
83/ الطّاية
: تُستخدم في العاميّة بمعنى سطح صغير في أعلى البيت وكان مشهورا إلى وقت قريب ،
وهذا استخدام فصيح للكلمة (معجم المخصّص لابن سيده)
84/ العجراء
: تُستخدم بمعنى عصا غليظة كبير رأسها ، وهو استخدام صحيح لها جاء بمعاجم اللغة ،
وتقول العرب : ضربه بعجراء ! (تهذيب اللغة للأزهري)
85/ طبز :
يستخدمها بعض الناس بكلامهم الدارج بمعنى ملأ وأكثرَ ، وهو استخدام فصيح للكلمة ؛
فطبْزُ أي شي هو ملؤه (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
86/ هَـزّرَ
: ببعض كلامنا الدارج تعني أضحكَ أو قال شيئا مضحكا ، وهو استخدام صحيح في اللغة ،
وهزَرَ دون تشديد تعني ضحِكَ (معجم التاج للزبيدي)
87/ فُوطة :
في الكلام الدارج بمعنى قطعة من صوف أو قطن ، وقد كان بعض العرب قديماً يُطيلها
لتكون مئزراً ، وجمع الفوطة فُوَط (المخصص لابن سيده)
88/حوّش ،
يحوّش ، تحويش : تستخدم بالعامية بمعنى التجميع عامة أو تجميع المال خاصة ،
والاستخدام صحيح جاء بمعاجم العربية (القاموس للفيروزآبادي)
89/ الخَـط :
يظن بعضنا أن استخدامـها بكلامنا الدارج بمعنى الطريق خطأ ! هي صحيحة
من معانيها بمعاجم العربية : الطريق (العباب الزاخر للصاغاني)
90/ زغردَ أو
زغردة : تُستخدم فعلاً أو اسماً بمعنى صوت يُطلق كالهدير من الجوف بالأفراح خاصة
من النساء ، وهو استخدام صحيح (معجم التاج للزبيدي)
91/ الحَبَق
: بالعاميّة لنبات طيّب الرائحة شبيه بالنعناع يُشرب بعد غليه بالماء
، والاستخدام
صحيح ، وهو مفيد ، وواحدته حبقة (اللطائف للدمشقي)
92/ الحَـزّة
: تُستخدم بكلام بعضنا بمعنى الساعة أو الجزء من الوقت ، وهي صحيحة ، تقول العرب :
هذه حزة مجيئه بمعنى وقت مجيئه (الأساس للزمخشري)
93/ طمَر :
تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو دفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان باللغة ،
وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس اللغة لابن فارس)
94/ طفسة أو
طفاسة : شيء غير مهم كقليل المال، والاستخدام صحيح بالوصف لأنها لغة ً تعني الوسخ،
ووصف المال بوسخ الدنيا شهير! (اللسان لابن منظور)
95/ فطس ،
أفطس : الأول بالعاميّة بمعنى ماتَ ، والثاني بمعنى انفراش الأنف بالوجه ، وكلاهما
صحيحان موجودان في معاجم العربية (العباب للصاغاني)
96/ طـَس : تُستخدم
ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ ، والاستخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين
طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي)
97/ عوْد ،
عودة : بالعاميّة لوصف شيء كبير أو إنسان مُسِنّ ، وهذا فصيح لجماد أو حيوان أو
إنسان ، ورجل عود وامرأة عودة (لسان العرب لابن منظور)
98/ العَـس :
تُستخدم بالعاميّة بمعنى الطوَفان لحماية ومراقبة وبالليل أكثر ، والاستخدام صحيح
، والعاس : هو الذي يعس (الصحاح في اللغة للجوهري)
99/ توَهـّق
: تُستخدم ببعض كلامنا الدارج بمعنى الوقوع فيما يُحذر منه بالكلام أو الأفعال !
وهو استخدام لُغوي صحيح (المحيط في اللغة لابن عباد)
100/ العيْش :
تُستخدم بمعنى الخبز والطعام عامة ، والاستخدام صحيح لأنها في معاجم اللغة تدل على
الخبز خاصة والطعام عامة (القاموس للفيروزآبادي)
101/ الصّك :
الإغلاق = صك الباب . الضّرب = صك وجهه . المعنيان صحيحان بمعاجم اللغة ، والصّك :
كتاب عَقْد وجمعه صُكوك(الصحاح في اللغة للجوهري)
102/ مَرَة :
تُستخدم بمعنى امرأة ، والاستخدام صحيح جاء في معاجم العربية ، وفيها ثلاثة أوجه :
مَرَة ، مَرأة ، امْرأة (العباب الزاخر للصاغاني)
103/ ذَرابة :
للكلام المهذّب الحسن ، وهو استخدام صحيح ، وهي في اللغة من الأضداد تعني المعنى
وضده ، ورجل ذَرب وامرأة ذَربة(اللسان لابن منظور)
104/ قَطْقُوط
، مقَطْقَط : أوصاف تدل على صغر الجسم للتدليل والتمليح غالباً ، وللأنثى بتاء
مربوطة ، وهو استخدام صحيح (العباب الزاخر للصاغاني)
105/ عَـيِّـل
: تُستخدم في كلامنا الدارج بمعنى ولد صغير لا يُـعَـوّل عليه ، والاستخدام صحيح
في اللغة ، وجمع عَيّل : عِيال (المخصص لابن سيده)
106/ ريَّش،
مريّش، تريّش، متريّش: تستخدم بالعامية على مَن ظهرتْ عليه نعمة المال ونحوه ، وهو
استخدام صحيح جاء في المعاجم (معجم التاج للزبيدي)
107/ شُوَي ،
شُوَية : للدلالة على قلّة ، والاستخدام صحيح بتصغير شيء للقلّة وتخفيف للهمز ،
ويجوز فيها : شُوَي ، شُيَي ، شِيَي (الهمع للسيوطي)
108/ خَرّاط :
يستخدمها بعض الناس في العامية بمعنى كذّاب ، وهو معنى صحيح من معاني الكلمة
بمعاجم اللغة ، والخَرْط : الكذب (معجم التاج للزبيدي)
109/ الدّكـّة
: تُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض للجلوس
عليه ، وهذا الاستخدام صحيح (جمهرة اللغة لابن دريد)
110/ الفُـلُول
: انتشرت هذه الكلمة للذّم في ألسنة عامة الناس للدلالة على ما تبَـقّى من قوم
منهزمين ، وهو استخدام صحيح (معجم العين للفراهيدي)
111/ شِـبّيح
: لوصف رجل يعذّب الناس بكثرة ، والاستخدام صحيح من فِعّيل صيغة مبالغة للفعل شبحَ
: مدّد آخر ليجلده أو يصلبه ! (المحكم لابن سيده)
112/ امبر =
البر : يُبدل بعض العرب قديماً لام التعريف ميماً ، ونطق بها النبي ليفهمه رجل من
اليمن ، وما زالت في مصر واليمن (المغني لابن هشام)
113/ يار =
جار ، شيرة = شجرة : هذه أمثلة جاءت في معاجم اللغة لجواز إبدال الجيم ياء في
العربية (المخصص لابن سيده ، الإبدال لأبي الطيب اللغوي)
114/ أَشْوَى
: في الكلام الدارج بمعنى أسهل وأيسر ، والاستخدام صحيح على صيغة أفعل من الشوى
الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس اللغة لابن فارس)
115/ الرَّبع
: تُستخدم بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وتقول العرب
قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم التاج للزبيدي)
116/ صفق :
بالعامية بمعنى ضربَ ضرباً له صوت! وبمعنى أغلق شيئاً كالباب ، وكلا الاستخدامين
صحيحان جاءت بهما معاجم اللغة (القاموس للفيروزآبادي)
117/ تفرعن ،
فرعنة : تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى التطاول والتكبر والتجبر ، وهو استخدام
صحيح جاءت به المعاجم العربية (الأساس للزمخشري)
118/ جُفْرة :
تُستخدم في كـلام بعضنا الدارج بمعنى حُفرة بالأرض ، والاستخدام صحيح ، والجَفْرة
: أنثى من أولاد المعز (الصحاح في اللغة للجوهري)
119/ طفش :
تستخدم بمعنى المَلل والعزوف عن شيء ، وهو معنى صحيح من معانيها في اللغة ؛ فطفش
الرجل : سئمَ من شيء فخرج هائما (معجم التاج للزبيدي)
120/ وَشْوشة
: بمعنى اختلاط أصوات أو كلام مهموس لا يُفهم ، وهو الاستخدام الصحيح لها في اللغة
كما جاءت به كتب المعاجم (لسان العرب لابن منظور)
121/ اِقْـدَعْ
: تُستخدم للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه
على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري)
122/ فَـدَّان
: تُستخدم في مصر بمعنى أرض محدودة المساحة مهيأة للزراعة غالباً ، وهو استخدام
صحيح في اللغة ، وجمعه فدادين" معجم التاج للزبيدي "
123/ تمَـغَّط
: عند بعض أهل المغرب والخليج بمعنى مدَّد أعضاءه كيديه لأقصى حد ، والاستخدام
صحيح جاء في اللغة لإنسان أو حيوان(العباب للصاغاني)
124/ زيطة :
في بعض العاميّات بمعنى ارتفاع أصوات واختلاطها ، وهو استخدام صحيح لغوياً اسم
مرّة من الزيط : الصياح والجلَبة (معجم التاج للزبيدي)
125/ رجل أعصل
، امرأة عصلاء : تُستخدمان في العاميّة بمعنى الجسم النحيف ، والاستخدام صحيح لهما
جاءت بهما معاجم اللغة (لسان العرب لابن منظور)
126/ أفش خلقي
: عند أهل الشام بمعنى أُخرج غضبي لأرتاح ، والاستخدام صحيح ؛ فالعرب تقول قديما :
لأفشنَّكَ ! بمعنى أُخرج غضبكَ (الصحاح للجوهري)
127/ أبوس =
أبوكِ : بعض العرب قديماً تقلب كاف المخاطبة سيناً ، ويُسميها اللغويون الكسكسة ،
وقد تحبس السين صوتيا : أبوتس (معجم التاج للزبيدي)
128/ أبوش =
أبوكِ : بعض العرب قديماً تقلب كاف المخاطبة شيناً ، وتُسمّى عند اللغويين الكشكشة
، وقـد تُحبس الشين : أبـوتش (معجم التاج للزبيدي)
129/ طنجرة :
تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى وعـاء أو قدر للطبخ أو التسخين ، وهذا الاستخدام
صحيح في اللغة ، وجمعها طناجر (معجم التاج للزبيدي)
130/ زرط :
تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى ابتلعَ الطعام ! وهو استخدام صحيح لها ، ويصح
فيها : زرطَ ، زردَ ، سرطَ (العباب الزاخر للصاغاني)
131/ السِّيْف
: بتشديد سينها وكسرها تعني بعامية بعض أهل الخليج ساحل البحر ، وهذا الاستخدام
صحيح ، وجمعها على أسياف (الصحاح في اللغة للجوهري)
132/ بَدْري :
لوصف شيء بأنه مبكر أو قبل وقته ، وهو استخدام صحيح ، وكانت العرب تصف الغيث قبل
وقته في الشتاء بالبَدْري (القامـوس للفيروزآبادي)
133/ نتشة :
تُستخدم في عاميّة أهل الشام غالباً بمعنى قطعة أو قضمة من شيء ، وهو استخدام صحيح
اسم مـرّة من النتش (معجم العين للخليل الفراهيدي)
134/ بابا ،
ماما : صحيحتان أصيلتان لا من الإنجليزية (POPE،MAMA)،
تقول العرب قديما : مأمأ الصبيُّ وبأبأ إذا قال ماما وبابا (النوادر للأنصاري)
135/ العريكة
: لطعام جنوبي شهير متداخل مختلط من دقيق وسمن وعسل وتمر ، وهو استخدام صحيح ،
والعرب تصف الرمل بالعريك لتداخله (المحكم لابن سيده)
136/ عبيط :
تُستخدم في عاميّة مصر بمعنى أحمق يفعل الأشياء دون سبب معقول ! وهو
استخدام صحيح تعني في اللغة المعنى ذاته (جمهرة اللغة لابن دريد)
137/ دَرْبكـة
: تُستخدم في كلام بعضنا بمعنى اختلاط وزحام في مكان واحد ، وهو المعنى الصحيح لها
كما جاءت بها معاجم اللغة (معجم التـاج للزبيدي)
138/ شَرْواك
: في كلام بعضنا الدارج تعني مِـثْلك ، والاستخدام صحيح ؛ فالشروى في اللغة :
المثل ، وشرواك : مِـثْلك (الـزاهر لأبي بكر الأنباري)
139/ زَم :
بمعنى حملَ أو رفعَ كقولهم : زم طفله بيديه بمعنى رفعه وحمله ، والاستخدام صحيح
كما جاء في معاجم اللغة (معجم العين للخليل الفراهيدي)
140/ ثلاثة
نفَر : ليست خطأ ! هي صحيحة باللغة مع ثلاثة إلى عشرة، ومنه قول النبي "لا
يحل دم...إلا ثلاثة نفر" أي ثلاثة رجال (اللسان لابن منظور)
141/ جوّ
البيت ، برّ البيت : داخله وخارجه ، ويجوز : جوّاني وبرّاني، ومنه حديث سلمان: من
أصلح جوّانيّه أصلح الله برّانيّه(معجم التاج للزبيدي)
142/ السّكّة
: تُستخدم كثيرا بكلام بعضنا الدارج بمعنى الطريق ، وهذا الاستخدام صحيح جاء على
لسان النبي وفي معاجم اللـغة (تهذيب اللغة للأزهري)
143/ الولولة
: بمعنى ارتفاع الأصوات بالبكاء أو الشكوى ، والاستخدام صحيح في اللغة ، وبعض
المعاجم جعلتها خاصة بالنساء (مقاييس اللغة لابن فارس)
144/ نسوان :
يظن بعضنا أنها خطأ والصحيح نساء أو نسوة ! والصحيح جوازها كلها : نِسوة ، نُسوة ،
نِسوان ، نُسوان ، نِساء (لسان العرب لابن منظور)
145/ لحَد :
تُستخدم ببعض البلدان بمعنى إلى غاية كذا "اكتب لحَد انتهاء الوقت"
والاستخدام صحيح كما جاء في معاجم اللغة(الصحاح في اللغة للجوهري)
146/ قـدَّام
: يستبدلها بعضنا بأمام ظناً منهم أنها من أخطاء العوام ! والصحيح أنهما كلمتان صحيحتان للمعنى نفسه (القاموس المحيط للفيروز آبادي )
147/ عَرْبَن
: في الكلام الدارج بمعنى أعطى مالاً قبل إتمام البيع ، وهو استخدام صحيح ، والاسم
: عَربون أو عُربون (المحيط في اللغة لابن عباد)
148/ بالُوعة
، بَلّاعة ، بَلُّوعة : لحفرة ضيق رأسها للتصريف، وكلها صحيحة، وقديما لبئر محفور
ضيق رأسه لتصريف مياه المطر(القاموس للفيروز آبادي)
149/ خِرْمِس
: يستخدمها بعض الناس بمعنى شديد الظلمة ، وهو الاستخدام اللغوي الصحيح لها ، ومنه
قول العرب قديماً : ليلٌ خرمس (المحكم لابن سيده)
150/ جاثوم ،
باروك ، كابوس : تُستخدم في عاميّات متعددة لحالة معروفة تقع على النائم ،
واستخدامها كلها صحيح في اللغة(معجم تهذيب اللغة للأزهري)
151/ قازُوْزَة
: تُستخدم بمعنى قارورة للشرب ، وهو استخدام صحيح لها في اللغة ، وجمعها على
قوازيز ، ويصح فيها : قاقوزة (لسان العرب لابن منظور)
152/ رجلٌ
بَـرْبـري : تقول العرب هذا الوصف للرجل كثير الكلام والجلَبة بلا صدق ولا منفعة
!! من البَرْبَرة كالثرثرة (معجم تهذيب اللغة للأزهري)
153/ العَصِيْدَة
: أكلة تُطبخ وتُعصَد من دقيق وسمن غالباً وقد يُضاف إليها ، وهي صحيحة ، وكانت من
طعام الرسول -عليه السلام- (الأساس للزمخشري)
154/ الهَرِيْسَة
: أكلة كانت عند العرب وما زالت عند بعضنا، وذكرت المعاجم أنها سُمّيت هريسة لأنها
تُهْرَس فتكون دقيقة(المصباح المنير للفيومي)
155/ كَبَاب :
بمعنى لحم مُشَـرَّح ملفوف، والاستخدام صحيح، وقالت العرب: كبَّ
الكَبَاب، أي عمِلَ الكباب، ويُسمّى طباهجة(لسان العرب لابن منظور)
156/ نشْبة :
استخدمها العرب لذم أي رجل ينشب ويتعلّق بشيء لا يكاد ينفك عنه! ومنه قول الأعرابي
: كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة! (القاموس للفيروزآبادي)
158/ مهَنْدَم
: مُرَتـَّب منظّم حسب المقدار ، وهو صحيح جاء بالمعاجم ، والهِنْدام في اللغة :
حُسْن المظهر ، والهدوم : الثياب (التـاج للزبيدي)
159/ طَخ :
تُستخدم بمعنى رمى بالسلاح ونحوه كما في عاميّة صعيد مصر ، والاستخدام صحيح في
اللغة ؛ فالطَّخ : الرمي (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
160/ البَخت :
تُستخدم في كـلام بعضنا الدارج بمعنى الحَـظّ الحَسَن ، وهو استخدام صحيح جاءت به
معاجم اللغة للمعنى نفسه (جمهرة اللغة لابن دريد)
161/ الجنينة
: تُستخدم بمعنى حديقة صغيرة ، وهو استخدام صحيح جاء بصيغة التصغير لجَنّة التي من
معانيها : الحديقة والبستان (معجم التاج للزبيدي)
162/ الشّبـّاك
: تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى النافذة ، والاستخدام صحيح كما جاءت به معاجم
اللغة ، وجمعها : شَبابيك (معجم التـاج للزبيدي)
163/ حِـيْص
بِـيْص : بمعنى الحيرة واختلاط الأمور ، وهو عربي قديم وما زال مستخدماً ، ويصح
كسر الحاء والباء وفتحهما (الصحـاح في اللغة للجوهري)
164/ دَرْعَم
: بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه
: الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده)
165/ المهندس
، المهندز : يستخدم بعض كبار السِّن كلمة مهندز بمعنى مهندس ، والكلمتان في معاجم
اللغة صحيحتان للمعنى نفسه (معجم الـصحاح للجوهري)
166/ الـعَشَم
: تُستخدم بمعنى الشيء المُؤمَّل ، ومنه قولهم : العَشَم فيك ، وهو استخدام صحيح
كما جاءت به معاجم اللغة (لـسان العرب لابن منظور)
167/ الدُّسْتُور
: تُستخدم بمعنى ما يوضع لحفظ حقوق الناس ، وهو استخدام صحيح كما جاءت معاجم اللغة
، وجمعها على دَساتير (القاموس للفيروزآبادي)
168/ الكَفْر
: بمعنى القرية أو مدينة أصلها قرية، وهو صحيح، والعرب تنسبه لصاحبه؛ فيقولون:
كَفْر الشيخ، وجمعه على كُفُور (مختار الصحاح للرازي)
169/ مَغْص ،
مَغْس : بمعنى آلام في البطن ، واستخدامهما صحيح في اللغة ، ويصح فيهما أيضاً فتح
الغين : مَغَص ، مَغَس (الـعباب الـزاخر للصاغاني)
170/ دَس ،
اِنْدَس : بمعنى خبَّأ شيئا في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان
كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر للصاغاني)
171/ هُوَّ ،
هِيَّ : عند أهل الحجاز وغيرهم بتشديد الواو والياء من ( هُوَ ، هِيَ ) ، وهو صحيح
عند العرب قديماً وما زال (خزانة الأدب للبغدادي)
172/ رَفْلاء
، أرْفل : لامرأة أو رجل لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما
معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور)
173/ غَوِيْط
: بمعنى بعيد القاع كالمسبح والبئر ونحوهما ، وهو صحيح ، وتقول العرب قديماً لبئر
بعيد أسفلها : بئر غَوِيطة (تـهذيب اللغة للأزهري)
174/ نَصَّاب
: للكذَّاب المحتال صيغة مبالغة (فَعَّال) من (نصب) الذي من معانيه الكذب
والاحتيال، والنَّصيب: الحظ المُقَدَّر(اللسان لابن منظور)
175/ زعق :
تُستخدم عند بعضنا بمعنى رفع الصوت كالصياح ، وهو استخدام صحيح ، ومنه الزَّعيق :
الصياح وارتفاع الأصوات (المحيط في اللغة لابن عباد)
176/ البَحْبحة
: بمعنى السعة والزيادة بالرزق وغيره، وهو صحيح، ومنه: بحبح، تبحبح، مبحبح، وتقول العرب: بُحبوحة الدار لسعتها (المخصص لابن
سيده)
177/ التّرْعة
: في عاميّة مصر بمعنى مكان مسيل الماء ، وفي عاميّة الجزائر بمعنى الباب ،
وكلاهما صحيح في معاجم اللغة (الـقـامـوس للفيروزآبادي)
178/ لَمَّة :
لوصف لقاء الأصحاب واجتماعهم ، وهو صحيح جاء في اللغة بمعنى اللقاء اليسير وبمعنى
القليل كقِلّة من الأصدقاء (معجم الـتاج للزبيدي)
179/ العُصْقول
: بمعنى النحيف، وفي اللغة : الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان
المقصود بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد)
180/ عَصْلاء
، أعْصَل : لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه
، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور)
181/ جاكر :
في لبنان والخليج بمعنى إلحاح لإثبات الذات تجاه آخر ! وهي صيغة صحيحة
"فاعَلَ" بين اثنين من جكر التي تعني : ألحَّ (التـاج للزبيدي)
182/ العِلْك
، اللُّبان ، الكُنْدر : أصله مادة صمغية من بعض الشجر، وكلها صحيحة بالمعاجم
للمعنى نفسه، وعلَكَ : مضغَ (الصحاح في اللغة للجوهري)
183/ شَحَّاذ
، شَحَّاث : لطالب الصدقة كثيرا لحاجة، وهما صحيحان، ورجَّح صحة الثاني بعض
اللغويين، ونطقه بالتاء أو الدال خطأ (المحيط لابن عباد)
184/ معفوس :
من العَفْس الذي يعني التعب: معفوس=مُتْعَب، ويعني المُبْتَذل المُهْمَل: ثوب
معفوس، ويعني المضروب: رجل معفوس(تهذيب اللغة للأزهري)
185/ كَـد
الشَّعَر : بمعنى مشط الشعر ، وهو استخدام صحيح كما جاء في معاجم اللغة ، ويأتي
الكَد بمعنى الشِّدة وطلب الرزق (القاموس للفيروزآبادي)
186/ العَبَاية
: يظن بعض الناس أنها خطأ والصحيح : العَبَاءة ، والحق أن الكلمتين صحيحتان في
معاجم اللغة للمعنى نفسه (الصحاح في اللغة للجوهري)
187/ سكّ
الباب ، سكّر الباب : بمعنى سد الباب بإغلاقه ، وهو صحيح ، ومن ذلك سكّرَ عيونه
فأصبح لا يرى كقراءة سكّرت أبصارنا (معجم التاج للزبيدي)
188/ نَدَر :
عند أهل الحجاز بمعنى خرجَ أو طلعَ ، وهو استخدام صحيح ، ومنه قول العرب قديماً :
ندرتْ عينه بمعنى خرجَتْ (مقاييس اللغة لابن فارس)
189/ السلام
علاكم : بعض العرب قديما يقلب كل ياء ساكنة قبلها مفتوح ألفاً ؛ فقالوا: السلام
علاكم=علَيْكم ، وهو صحيح (الزاهر لأبي بكر الأنباري)
190/ باس يـد
أمّه : تُستخدم بمعنى قَبَّلَ يـدها ، وهو استخدام صحيح من البَوْس ، وفعله : باس
يبوس ، بمعنى التَّقْبيل (العباب الزاخر للصاغاني)
191/ تمَسَّح
للصلاة : تُستخدم في عاميّة بعضنا بمعنى توضَّـأ للصلاة ، وهو صحيح ؛ فمن معاني
تمسَّحَ في اللغة : توضَّـأ (لسان العرب لابن منظور)
192/ الـدِّبْس
: يُستخدم بمعنى عُصارة تسيل من التمر ، وهو صحيح كما في معاجم اللغة ، ويسميه
العرب قديما : عسل التّمر (جمهرة اللغة لابن دريـد)
193/ يَنْقُِز
: يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز
الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده)
194/ مَيْ ،
مَا ، مُوَيه : جاء الماء على عدة صور كلها صحيحة : ماء ، ماه ، ما ، مويه ، مويهة
، ماءة ، ماهة ، ماة ، مَيْ (اللـسان لابن مـنظور)
195/ النَّفْش
والتَّنْفِيْش : تفريق شيء ليتفرَّق ، وهو صحيح ، والنفش والتنفيش باليد غالبا ،
ومنه الآية : كالعهن المنفوش (معجم التاج للزبيدي)
196/ قبَص ،
قبَّص : تُستخدمان بمعنى تناول شيء بأطراف الأصابع ، وهو استخدام صحيح جاء في
معاجم اللغة للمعنى نفسه (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
197/ العكَّاز
، العكَّازة : تُستخدم بمعنى العصا وشبهها يعتمد عليها في قيام أو مشي ، وهما
صحيحتان في اللغة للمعنى نفسه (القاموس للفيروزآبادي)
198/ الطَّش
والرَّش : للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه
بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان لابن منظور)
199/ شَحَط :
بمعنى فعلَ شيئا أو قال كلاما تجاوز القدر المعقول فيه، وهو صحيح ، وتقول العرب :
شحط بالسوم : تجاوز المعقول (الأفعال لابن القطاع)
200/ السُّوْمة
، السِّيْمة ، السَّوْم : ألفاظ تدل على مساومة وتقدير في البيع وغيره، وأفعالها :
ساوم يساوم ، سام يسوم (لسان العرب لابن منظور)
201/ اِسْتَحَمَّ
: تُستخدم في كلام بعضنا بمعنى اغتسل بالماء ، والاستخدام صحيح جاء في معاجم
اللغة، والاسم منه الاستحمام (مختار الصحاح للرازي)
202/ الأُبَّـهَة
: تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في
معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس اللغة لابن فارس)
203/ رُعْبُوب
، رُعْبُوبة ، رِعْبيْب : تُستخدم ببعض عاميَّات الخليج للمرأة الجميلة الناعمة ،
وكلها صحيحة بمعاجم اللغة (القاموس للفيروزآبادي)
204/ اِسْتَلَف
، تَسَلَّف : اقترض مالا أو غيره ، وكلها صحيحة ، وسَلَّفه وأسلفه ، والسَّلَف
القرض ، وقالت العرب : السلف تلف (الأساس للزمخشري)
205/ ناد أو
ينود : تعني في عاميّة بعضنا نعسَ أو ينعسُ مع تمايل غالباً ، وهو الاستخدام
الصحيح لها في معاجم اللغة (معجم جمهرة اللغة لابن دريد)
206/ الهيس
الأربد : عند بعضنا للذم ، والهيس باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛
فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم التاج للزبيدي)
207/ اللّكَاعة
: تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع،
لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب لابن منظور)
208/ أيْوَه ،
إيْوَه : بمعنى نَعَم . ذكر الخفاجي الأول وذكر العدناني الثاني بمعجمه. إي تعني
نعم والواو للقسم وهاء للسكت(شفاء الغليل للخفاجي)
209/ النّامُوس
، النّامِس : حشرة تلسع ، ومن معاني النّاموس مكان الصائد، والرجل الخيِّر الحاذق،
والسِّـر، ومصدر العلم (لسان العرب لابن منظور)
210/ شِمْراخ
، شُمْروخ : بمعنى الغصن الذي ينبت منه التمر ، وهو استخدام صحيح كما جاءت بهما
معاجم اللغة ، والجمع شماريخ (معجم المصباح للفيومي)
211/ الرّز ،
الأرز : أكلة يصح فيها أوجه : الرُّز ، الأَرُز ، الآرُز ، الأُرُز ، الأُرْز ،
الرُّنْز . والأَرْز الصنوبر (القاموس للفيروزآبادي)
212/ الفَطُور
، السَّحور : بفتح الفاء والسين ما يفطر عليه ويتسحر به الصائم، وخطأ ضم الفاء
والسين لهذا لأنهما مصادر (الصحاح في اللغة للجوهري)
213/ مَعَط :
تعني باللغة كعاميّة بعضنا : جذبَ وسحب ، والأمعطُ : مَن سقطَ شعره ، وتصف العرب
الذئب واللص بالأمعط لخبثهما (تهذيب اللغة للأزهري)
214/ الوِلْد
: يصح في اللغة كسر الواو وضمها بمعنى الوَلَد ، ومنه قول العامة : ما أغلى من
الوِلْد إلا وِلْد الوِلْد (لسان العرب لابن منظور)
215/ مطَّ ،
مَطْمَط ، تمَطَّط ، تمَطْمَط : صحيحة لمدّ الشيء وإطالته . قالت
العرب قديما : مَطْمَطَ في كلامه : مدَّه وطوَّله (العباب للصاغاني)
216/ يعْ :
يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر
لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد)
217/ انْدَه :
تُستخدم كثيراً بعامية مصر وغيرها ، وهو استخدام صحيح فعل أمر من ندهَ يندهُ ندهاً
بمعنى صوَّتَ لآخر ودعاه (معجم الـتـاج للزبيدي)
218/ نَمَّلَتْ
يدي : تخدَّرتْ واسترختْ ، وهو صحيح على صيغة مبالغة من نَمِلَ . ومنه قول العرب
قديما : نملت يده (معجم الـعين للخليل الفراهيدي)
219/ القَهْوَة
: تعني عند العرب قديماً (الخَمْر) لأنها تُقهي شاربها
تمنع شهوته للطعام ، ولم يعرف العرب في القرون المتقدمة قهوتنا (البُن) لأن قهوتنا ظهرت بزمن متأخر ، وسَمَّوها بذلك
بينهم للسبب نفسه ، واختلف العلماء في تحريمها وتحليلها مع بداية ظهورها ! (معجم
الـتـاج للزبيدي)
220/ تلَحْلَح
: تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى : تحرّك وتزحزح ، وهو استخدام صحيح للكلمة
كما جاءت به معاجم اللغة (معجم المحكم لابن سيده)
221/ ماص ،
مَوَّص : غسلَ ونظَّف من الموْص، وهو صحيح . قالت العرب: ماص ثوبه وموَّصه : غسله،
وماص فاه بالسواك : نظَّفه (لسان العرب لابن منظور)
222/ النَّشَّال
: في عاميّة بعضنا يعني : المختلس من اللصوص ، وهو استخدام صحيح ، ومنه النَّشْل :
أخذ الشيء ونزعه بسرعة (معجم الـتـاج للزبيدي)
223/ القيْظ :
بعاميّة بعضنا يعني : فصل الصَّيْف ، ويعني أيضاً : شدة حرارة الصيف ، وكلاهما
صحيح ثابت في معاجم اللغة (المصباح المنير للفيومي)
224/ مَـزَّ
شيئاً : شربه بمَصِّه ، وحديث (المَزَّة والمزتان) يعني مَصَّة الطفل بالرضاع ،
ورمّانة مُـزَّة بين حلو وحامض (مختار الصحاح للرازي)
225/ المواعين
: جمع ماعون ، وهو ما يستخدم في البيت من قدر ونحوه ، ويأتي بمعنى المنفعة والعطية
والزكاة كما جاء في الآية (معجم الصحاح للجوهري)
226/ دادا :
تعبير صوتي يُستخدم لتحريك الطفل أو تسكيته لينام ، وهو استخدام قديم صحيح تسميه
العرب الدأدأة (النوادر في اللغة لأبي زيد الأنصاري)
227/ قعِيْر :
بعاميّة بعضنا يعني بعيد القاع مثل غويط ، وهما صحيحان . قالت العرب قديماً : بئر قعيرة بمعنى بعيدة القاع (جمهرة اللغة لابن
دريد)
228/ هَكَّاك
: لوصف رجل كذَّاب أو الذي يقول شيئاً على أنه صحيح وهو غير صحيح ، والاستخدام
صحيح جاء في معاجم اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)
229/ الذّرَارِي
: الأولاد ، عند بعض أهل المغرب العربي بالدال ، وبعض أهل الخليج بالذال وهو
الصحيح جمع ذُرِّيَّة (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
230/ الشَّرْقة
: تعني بالماء والريق ونحوهما كالغصَّة بالطعام ، ومنه الحديث النبوي : الحَرَق
والغَرَق والشَّرَق شهادة (لسان العرب لابن منظور)
231/ شُمْحُوط
، شمحوطة : عند بعضنا خاصة كبار السن بمعنى رجل طويل وامرأة طويلة ، وهو صحيح ؛
فالشمحوط في اللغة الطويل (العباب الزاخر للصاغاني)
232/ يَرْفِسه
: بكلام بعضنا الدارج بمعنى يضربه برجله ، وهو صحيح في معاجم اللغة ؛ فالرَّفْس في
اللغة : الضرب بالرجل (الصحاح في اللغة للجوهري)
233/ ما يعرف
كوعه من كرسوعه : تعبير قديم وما زال بمعنى لا يعرف شيئاً !! والكوع
والكرسوع طرفا اليد من ناحية الخنصر والإبهام (الأساس للزمخشري)
234/ التَّرْصِيْص
: بعامية بعضنا بمعنى شدّ الأشياء بعضها ببعض لإحكامها جيدا ، وهو صحيح ، وأفعاله
: رَصَّ رَصْرَصَ رَصَّصَ (المخصص لابن سيده)
235/ السَّلُوْقِي
: هو - كرَّمكم الله - أجود أنواع الكلاب عند العرب في الحراسة والصيد والخفة ،
وهو بفتح السين لا ضمها (معجم العين للفراهيدي)
236/ عَفَص :
بمعنى لوى شيئاً أو أكثرَ من ضربه في الصِّراع ، وكلاهما صحيح في اللغة ، ومنه قول
العرب : عفص يدَهُ (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
237/ يخُوْر :
بمعنى يضعف ويتراجع ، وهو استخدام صحيح . قالت العرب للذم : رجل
خوَّار : ضعيف جبان ، وتأتي بمعنى صوت الثور (مختار الصحاح للرازي)
238/ بَنَّجَ
: بمعنى أعطاه البَنْج ليُسَكِّن به الأوجاع ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة من
بنَّجه بالبنج تبنيجاً (القاموس المحيط للفيروزآبادي)
239/ رَيـِّض
: تعني الشيء الذي لم يتم أمرُه ولم يُحكم تدبيرُه في وقته ، وهو استخدام عاميّ
صحيح جاء في معاجم اللغة (معجم تهذيب اللغة للأزهري)
240/ فَضْفَض
: بمعنى وسَّعَ صدره بالكلام من الفَضْفضة ، وهو استخدام صحيح ، ومنه فضفض الثوب
إذا وسَّعه ؛ فهو ثوب فضفاض (معجم الـتـاج للزبيدي)
241/ التَّمْرِيْس
: الدعك والعرك كتمريس الجلد ، ومنه المريس لأن التمر أو الخبز ونحوهما يمرس بماء
أو غيره (المقاييس لابن فارس والتاج للزبيدي)
242/ شَيَّص
النخل : تُستخدم بمعنى فسدَ تمرُه ؛ فهو مشيّص ، وهو استخدام صحيح ، ومنه الشِّيْص
: رديء التمر لعدم تلقيحه (لسان العرب لابن منظور)
243/ العيَاط
: تُستخدم بمعنى الصياح والصراخ ، والاستخدام صحيح جاء بمعاجم اللغة للمعنى نفسه ،
ومنه رجل عيَّاط : صيَّاح (معجم الـتـاج للزبيدي)
244/ كفخ :
تستخدم عند بعضنا بمعنى الضرب الشديد ، وهو استخدام صحيح لأنها في معاجم اللغة
تعني الضرب الشديد بعصا ونحوه ! (معجم التهذيب للأزهري)
245/ مَسْيد :
تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى مسجد ، وهو استخدام صحيح جاء في كتب اللغة
بالجيم والياء للمعنى نفسه (تصحيح التصحيف للصَّفدي)
246/ المعَزِّب
، المعَزِّبة : صحيحان من الفعل عَزَّبَه : قام على أموره وخدمته وإطعامه،
والمعزِّبة في اللغة زوجة الرجل(لسان العرب لابن منظور)
247/ راح ،
روَّح : كلاهما صحيح بمعنى الذهاب والسير ، ويصح أن يُقصد بهما الذهاب والسير في
العشيِّ أو في أي وقت من اليوم(معجم الـتـاج للزبيدي)
248/ العَجَاج
: الغبار الذي يكون مع الريح الشديدة ، وهو صحيح ، وأفعاله : عجَّتْ
وأعجَّتْ وعجَّجَتْ غباراً أو دخاناً (مقاييس اللغة لابن فارس)
249/ العَرُوس
: وصف للمذكر والمؤنث ، وهما عِرْسان وعروسان، وفعله أعرسَ فهو معْرِس، والأعراس
جمع العُرْس : وليمة فرحه (لسان العرب لابن منظور)
250/ يَزْبر :
يملأ = يزبر الفنجان . قالت العرب قديماً : زبر القربة = ملأها، والزُّبْرة القطعة من شيء وجمعه زُبَر (المحيط في اللغة لابن
عباد)
251/ سنَافِي
: للرجل الذي يُعتمد عليه وتُشد به الأمور، وهو نسبة للسناف، والسناف: حبل يعتمد
عليه ليُشد به حزام البعير(العباب الزاخر للصاغاني)
252/ عُزَّاب
: الذين لا أزواج لهم من الرجال أو النساء، والرجل أعْزب والمرأة عَزبة، ومنه لهذا
: العُزبة والعزوبة(القاموس المحيط للفيروزآبادي)
253/ توضيت=توضأت
، قريت=قرأت ، أخطيت=أخطأت ، بديت=بدأت : هذه كلمات صحيحة جاءت بمعاجم اللغة
بالياء والهمزة للمعنى نفسه (معجم الـتـاج للزبيدي)
254/ تَرَبَّع
: جلسَ متربِّعاً بثني قدميه تحت فخذيه ، وهي صحيحة جِلسة شهيرة عند العرب قديماً
وما زال استخدامها للمعنى نفسه (الأساس للزمخشري)
255/ الجفْس :
تُستخدم في كلام بعضنا الدارج بمعنى الأحمق الغليظ ، وهو استخدام صحيح لها جاء في
معاجم اللغة لهذا المعنى (جمهرة اللغة لابن دريد)
256/ أَحَّ :
في اللغة كما في عاميَّة بعضنا : الصوت الذي يكون حكاية عن التوجع للطفل أو غيره ،
وتعني أيضاً صوت التنحنح (لسان العرب لابن منظور)
257/ عجوز ،
عجوزة : يظن بعضنا العجوز صفة للمرأة فقط، وهذا خطأ ؛ فالعجوز صفة صحيحة للمرأة
والرجل ، والعجوزة للمرأة فقط (معجم التهذيب للأزهري)
258/ لزّ :
تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى قرّب حتى التصق به وأصبح محاذياً له ، وهو
استخدام صحيح في اللغة، ومثله لازز (مختار الصحاح للرازي)
259/ الطَرَّار
، الطُّرْطور : الأولى صيغة مبالغة لجامع المال وتعني أيضاً النَّشَّال، والثانية
تعني الرجل الوغد الضعيف (معجم الـتـاج للزبيدي)
260/ لَجّة ،
لَجْلجة : للأصوات العالية المزعجة ولا تكاد تفهم منها ، وهما صحيحتان في اللغة،
ومنه قول العرب : لَجَّة القوم (الـمحكم لابن سيده)
261/ أف :
كلمة تكَرُّه . ذكرَ اللغويون لها خمسين وجهاً صحيحاً ، منها : أُفٍّ ،
أُفْ ، إِفْ ، أُفَّى ، أُفِّي ، أفُّوه (معجم الـتـاج للزبيدي)
263/ اِسْتَلَج
: تُستخدم بكلام بعضنا الدارج بمعنى تمادى في شيء ورفض الانصراف عنه ! وهو صحيح
جاء بالمعاجم من اللَّجَاج (معجم الـتـاج للزبيدي)
تمت بحمد الله
جزاكم الله خيرًا،
ردحذفاستمتعت بقراءة هذا المقال وأفادني.