السبت، 25 أغسطس 2012

خطوات آثمة 2 ‎

حسن نصر الله : ولائي لإيران و ليس للبنان فيديو قديم خطير

شاهد حسن نصر الله يسب الصحابه

عاجل !!! إعترافات خطيرة لمؤسس حزب اللات صبحي الطفيلي !!!

قصة رجل يؤخر الصلاة مع الشيخ نبيل العوضي

حقيقة حزب الله للشيخ محمد الهبدان

حقيقة حزب الله للشيخ محمد الهبدان


في ظل الدعم الإعلامي المتواصل لحزب الله و اظهاره انه المدافع عن شرف الأمه في حربه مع اليهود، كان لزاما بيان الحقيقة المنسية، و لا يعني ذلك الرضى عن وحشية اليهود و اعمالهم الإجرامية لكنها حقائق كان لا بد من بيانها في هذا الوقت تحديدا حتى لا يغتر المسلم بأفكارهم و ينخدع بخطاباتهم
  • حقيقة مواقف الرافضة في صراعاتهم مع الأعداء عبر التاريخ
  • الموقف الشرعي من الأحداث الراهنة في فلسطين و لبنان
http://ar.islamway.net/lesson/54848

العربية الفصحى مرونتها وعقلانيتها وأسباب خلودها

العربية الفصحى مرونتها وعقلانيتها وأسباب خلودها

العربية الفصحى
مرونتها وعقلانيتها وأسباب خلودها

تأليف
د. عودة الله منيع القيسي


التحميل
archive
أو 4shared

نبذة عن الكتاب:
الكتاب عبارة عن مقالات وأبحاث للدكتور عودة الله منيع القيسي ويشتمل على:

نزهة لغوية مع العالمين: عودة الله المنيع و إبراهيم السامرائي

المقدمة

تمهيد: فرضية (الشعوب السامية واللغات السامية) فرضية خرافية لا أصل لها

القسم الأول: كيف يتعلم الإنسان اللغة

الموضوع الأول: السكاكيني وتصوره الساذج لمراحل تطور اللغة العربية

الموضوع الثاني: نظرية اللغة بين عبد القاهر الجرجاني وتشومسكي

القسم الثاني: العربية الفصحى لغة إلهامية

الموضوع الأول: في فقه العربية وبلاغتها 1 اللغة العربية أإلهام هي أم مواضعة واصطلاح؟

الموضوع الثاني في فقه العربية وبلاغتها 2

الموضوع الثالث: في اللغة العربية وبلاغتها 3

القسم الثالث: التعرف على عبقرية العربية الفصحى من خلال الاشتقاق وتوليد المعاني

الموضوع الأول: عبقرية اللغة العربية

الموضوع الثاني: كلمة (سر أو سرر)

الموضوع الثالث: تحليل لغوي لكلمات ثلاث

الموضوع الرابع: مادة الفعل (عند) تحليلها لغويا

الموضوع الخامس: المقلة وتطورها اللغوي

الموضوع السادس: تحقيق لفظ كلمة (أبينها)

القسم الرابع: العربية والتعريب والنظر المعاصر فيها

الموضوع الأول: اللغة العربية والتعريب والنظر المعاصر فيها

الموضوع الثاني: اللغة العربية والتعريب (في العصر الحاضر)

الموضوع الثالث:العربية والتعريب في العصر الحديث

الموضوع الرابع: الفصحى والحضارة وجريدة الرأي

الموضوع الخامس: الألفاظ الاصطلاحية الشرعية في القرآن وتطورها الدلالي

الموضوع السادس: أحقا أن القرآن الكريم أنزل باللغة العربية

الموضوع السابع: الخطأ والصواب والاجتهاد في اللغة

الموضوع الثامن: اللغة العربية والمعاصرة (العربية أدق اللغات بيانا)

الخاتمة

المصادر

الفهرس

مواقع موثوق بها

ملاحضة : ليست دعاية لمواقع ولكنها يجب ان تكون عند كل مسلم

حقيقة يا اخوة الكرام نحن بحاجة إلى ظوابط وامور يجب ان نفهمها وهي عدم التقاط اي اشيئ من الشبكة العنكبوتية إلا بمصدر ومن هذا المنطلق وضعت امامكم مجموعة من المواقع والصفحات وغيرها من الموثوق فيها بإذن الله تعالى .

كثر في الفترة الاخيرة في المنتديات والاميلات والقروبات الرسائل الدينية التي لاتملك مصدر
وهنا تكمن المشكلة انتبهو لها جيدا قد يكون خلف الشاشة رافضي او صوفي او مبتدع او منافق خبيث او اقلها جاهل يروج بضاعة مزجاة

تفادي لهذه المشكلة ضع المادة الدينية مع المصدر.

كما ننبه المنتديات بضرورة إجبار الاعضاء بقدر الاستطاعة ان يأتو بمصدر
المادة الدينية حسب حالتها ونوعها
هذه نموذج لبعض المواقع وليس الكل
المواقع الموثوق بها :


الاسلام سؤال وجواب
( غير محجوب)

http://www.islamqa.co.cc/m/index.php...a.com/ar&hl=61

طريق الاسلام ( غير محجوب)

http://www.islamway.net/

الدرر السنية

http://www.dorar.net/

البرهان ( كذلك تجدون مواقع ينصح بها البرهان في الاعلى على اليسار للزيادة )

http://alburhan.com/

المرصد الاسلامي لمقاومة التنصير

http://www.tanseerel.com/main/Default.aspx


صيد الفوائد

http://www.saaid.net/

مواقع شخصية لعلماء ودعاة :

طريق الايمان - نبيل العوضي

http://www.emanway.com/

موقع ابن باز

http://www.binbaz.org.sa/

ابن عثيمين

http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml

ابن جبرين

http://ibn-jebreen.com/

محمد العريفي

http://www.arefe.com
/

قناة اليوتيوب :

محمد المنجد
http://www.youtube.com/almunajjid

يوتيوب النقي

http://www.naqatube.com/

استفهام في التأصيل الفكري

قلم : عبدالله السليم

تأملت كثيراً في إطلاقاتنا اللفظية فوجدت كثيراً منها عائمة تصلح أن تطلق لأي شخص، وأرى أنها لا تطلق لبعض مستحقيها ، فبدأت أحرث في مؤهلات هذه الإطلاقات فلم أجد شيئاً!

"الفكر" لفظة مورس عليها الكثير من الظلم ، وألصقت بأناس بانوا عنها ،وجردت من أناس هم الأحق بها، ومن طرائف مجتمعاتنا العربية:أن بعض الألفاظ توشح لمن ليس له نصيب ...فتش في نفسك يتجلى لك الكثير منها ، وهذه المشكلة جزء من تقهقرنا الحضاري ، حتى أضحينا دون المؤخرة .

الأصالة نتاج أصيل في حضارتنا الإسلامية ،والتخصص عامل فعال في صحواتنا السابقة ،فمعاذ بن جبل أعلم الصحابة بالحلال والحرام وأشدهم في أمر الله عمر وأرحمهم بالأمة أبوبكر -رضي الله عنهم أجمعين- وإذا انحدرنا في تراثنا وجدنا أئمة الإسلام كل منهم على ثغر في مجاله ؛ولذا فقه الأئمة ذلك المعنى ، وصيغ بأرقى عبارة من إمام دار الهجرة -مالك بن أنس-حين قال:"كلانا على خير" من هذا نؤمن أن لكل ساحة فرسانها ولكل علم أربابه ،وكما قيل:"إنما السيف بضاربه" وساحة الفكر جزء من ساحاتنا النهضوية ، لكن..بعض الأسئلة تحوم في سماء الفكر:

1-هل الفكر علم مستقل أم خليط علوم؟

من راجع الألقاب التي أطلقت على بعض البارزين أحس أن الفكر تخصص مستقل له مبادئ وحدود وتأريخ وأمهات، ومن أمعن النظر في الكتابات الفكرية وجد أنها تعود في أطروحاتها لعلوم أخرى ، فإذا كتب عن الاستدلالات أحال إلى مراجع العقيدة ومباحث أصول الفقه ، وإذا كتب عن الطباع والتعايش أحال إلى علم الاجتماع ، أو يحلل الواقع فيحلق في حوادث التأريخ ليفسر ما يحدث الآن ، والأمثلة في هذا كثيرة لكن السؤال مازال مطروحاً : هل الفكر علم أم خليط علوم ؟ من هذا الاستشكال ندلف إلى السؤال

2 - متى يقال عن شخص أنه" مفكر" ؟

قبل أن نلج في هذا الموضوع نتلمس معنى الفكر وقضاياه ، وإذا رجعنا إلى أرباب اللغة ومؤلفاتهم نجد أن الفكر: إعمال العقل في الشي، فهو متعلق بعملية عقلية تحاول تفسير الواقع وتوجيهه بما لديها من معطيات ، إذن : طريق الفكر وعر عسير يتطلب تراكماً معرفياً وقدرات عقلية لتوظيف هذا التراكم ، وابتدع كل مفكر لنفسه طريقاً لإنشاء الجانب الفكري الذي يرتضيه لمريديه ويوجه إليه ، فبعض القامات الفكرية عكف على التراث العربي خصوصاً الشعري واستنتج منه الدعائم الفكرية التي يظهر للناس بها ، وآخر لزم كتب التأريخ والسير واستنتج منها أهم قضاياه الفكرية التي يكرر طرحها ويعتمد عليها ، وبعضهم أرشد إلى أساليب النقد والاستنتاج ومحاولة كشف خلل المواقف التي تحدث أمامه ، ويبتدع بعضهم تناكح الأفكار ليخرج بفكرة جديدة ، وصنف زعم: أن معرفة كلام الفلاسفة وتعقيداتهم وتقسيم المناطقة للأشياء والتفوه بتلك المصطلحات والتمرس عليها يعطي الشخص بعداً فكرياً ،وطرحاً عميقاً ، ويظن آخر: أن الناقد للظواهر الاجتماعية والحالات السياسية يستحق أن يوشح هذا اللقب... فأي هؤلاء يستحق أن يسمى مفكراً ؟

عبارة الفكر الإسلامي الاصطلاحية ظهرت حين استوى كل فكر على سوقه ، ودعى كل شخص إلى منهجه وأضحى العالم الإسلامي حقول تجارب فكرية أدت إلى مآسي سياسية واجتماعية ودينية ومن أظهر تلك المنعطفات: الحقبة الاشتراكية التي خاضت الصراع لتمثل واجهة العالم الإسلامي وخسرنا أكثر مما ربحنا ، ثم جاءت الحقبة العلمانية اللبرالية لتحاول أن تقود زمام العالم الإسلامي فماتت في رضاعتها -ولله الحمد- حيث أضحت الشعوب أكثر وعياً في هذه المناهج بفضل الله ثم بظهور العمل الإسلامي ولكن يشوبه مايشوبه من نشأة الأفكار وتطبيقها حتى نضجها ، والسمة البارزة في مواجهة المرحلتين-الاشتراكية واللبرالية- هي التوفيق بين المناهج على ضوء الإسلام ، فحينما كانت الحقبة الاشتراكية ظهر من يدعو إلى "اشتراكية الإسلام" والآن نسمع من يردد مبادئ اللبرالية ويحاول تنزيل قواعد الشرع بقوالبها ، وقل أن تجد من ينهج استعلاء الفكر الإسلامي من ينبوعه الأصيل ، لكن أين أصول هذا الينبوع ؟

أتمنى أن تقام ورش عمل من مختصين لكتابة مشروع فكري ومنهج واعٍ للصناعة المفكرين أو يسمى بالتأصيل الفكري أسوة بغيره من التخصصات حيث أن غالب التخصصات تقوم على فكرة التأصيل بإعطاء صغار العلم قبل كبارة حتى يظهر النبوغ لدى الطلبة في كل علم ، وقد حفلت الساحة الدعوية لبعض المبادرات الحسنة في النشوء الفكري ، ولكن يعكر صفوها التشتت أو ضخامة المشروع ، بحيث أن المريد يشيب قبل أن يبلغ شأنه في الفكر ، وقد اطلعت على أحد المشاريع الرائدة في بناء المفكر و شأنه طول المدة التي يصل إلى عشر سنوات. في الختام : أتمنى أن تخرج ورقة عمل"لصناعة المفكر" تقوم جهات ومراكز مختصة أمثال : موقع رؤى فكرية ومركز الفكر المعاصر وغيرها.

كامل الصورة I الحلقة 8 I الجيل الشبابي الجديد والمشايخ.